«السيسي» يزور الإمارات الأسبوع المقبل لوأد فتنة «شفيق»

الجمعة 22 سبتمبر 2017 08:09 ص

وصل وفد مصري رفيع المستوى، الخميس، إلى أبوظبى، للإعداد لزيارة مرتقبة للرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، لدولة الإمارات الأسبوع المقبل.

وقالت مصادر مطلعة بمطار القاهرة، إن الوفد سيلتقى خلال زيارته للإمارات بعدد من كبار المسؤولين والشخصيات لإعداد جدول أعمال زيارة «السيسي».

ولم تفصح المصادر عن سبب الزيارة المفاجئة، والتي لم يتم الإعلان عنها مسبقا، لاسيما وأن «السيسي»، زار أبوظبي مايو/أيار الماضي، وكانت الزيارة هي المرة الرابعة له منذ توليه الحكم عام 2014.

وقبل نحو شهرين، وتحديدا في 19 يونيو/حزيران الماضي، زار «بن زايد» القاهرة، والتقى الرئيس المصري؛ لبحث عدد من الملفات.

والإثنين الماضي، التقى «السيسي»، الشيخ «عبدالله بن زايد»، وزير خارجية الإمارات ورئيس الوفد الإماراتي في اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، بمقر إقامته بنيويورك، بحضور «سامح شكري» وزير الخارجية، و«خالد فوزي» رئيس المخابرات العامة.

​وقال السفير «علاء يوسف»، المتحدث باسم الرئاسة المصرية، إن اللقاء تطرق إلى بحث القضايا والملفات العربية والإقليمية والموضوعات المطروحة أمام اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، خاصة ما يتعلق بالأزمات القائمة بالمنطقة.​

وتشير تقارير إلى وجود خلافات بين القاهرة وأبوظبي، بسبب رفض مصر إرسال قوات لمساندة القوات السعودية والإماراتية في اليمن.

وتدور تكهنات عن غضب إماراتي متزايد تجاه «السيسي، وصل إلى حد تهديده بورقة المرشح الرئاسي السابق «أحمد شفيق»، المقيم في أبوظبي.

ومنذ أيام، كشف الأكاديمي الإماراتي المعارض «سالم المنهالي»، عن أن الإمارات بدأت «تلعب على المكشوف» مع الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» عبر ابتزازه بورقة الفريق «أحمد شفيق» بهدف إرسال قواته لمساندة القوات السعودية والإماراتية في اليمن. (طالع المزيد)

وقال «المنهالي» في تغريدات له عبر حسابه على «تويتر»: إن «عيال زايد يحاولون الآن دفع السيسي لإرسال قوات مصرية إلى اليمن بدون ثمن ويلوحون له بعصا أحمد شفيق والانتخابات الرئاسية المقبلة».

واعتبر «المنهالي» بأن «ما يجري مع الصحفي المقرب من عيال زايد عبدالرحيم علي في مصر الآن هو صراع خفي ولكن السيسي لا يجرؤ على مواجهة عيال زايد فيواجه أذنابهم».

وكانت جريدة «البوابة نيوز» الموالية للنظام والتي يرأس تحريرها «عبدالرحيم علي» المقرب من «أحمد شفيق»، قد تعرضت لمصادرة عددها الورقي أكثر من مرة خلال الأسابيع الأخيرة.

ويخشى «السيسي» الذي تنتهي مدة ولايته الرئاسية الأولى يونيو/ حزيران المقبل، من خوض «شفيق» ماراثون السباق الرئاسي في 2018.

وحصل «شفيق» فى الانتخابات الرئاسية التى واجه خلالها «محمد مرسى» عام 2012، على ما يقرب من 13 مليون صوت.

وكانت صحيفة «المصريون» المصرية الخاصة، نقلت عن مصادر وصفتها بـ«المطلعة»، نهاية العام الماضي، دخول العلاقات المصرية - الإماراتية نفقا مظلما إثر تحفظ الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» على مطلب إماراتي بأن يلعب الفريق «أحمد شفيق»، آخر رئيس وزراء في عهد «حسني مبارك» دورا سياسيا عبر تكليفه برئاسة مجلس الوزراء خلفا لحكومة «شريف إسماعيل» المتعثرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الإمارات السيسي محمد بن زايد أحمد شفيق العلاقات الإماراتية المصرية