الأجانب يقبلون على الجنسية التركية.. 50 ألف سوري سيحصلون عليها

الجمعة 22 سبتمبر 2017 12:09 م

أكّد مدير عام النفوس والجنسية بوزارة الداخلية التركية، «سنان كونار»، وجود زيادة ملحوظة في أعداد طلبات الأجانب للحصول على الجنسية التركية، مشيرا إلى أن هذه الزيادة تبين أهمية ومكانة الجنسية التركية في العالم.

ولفت إلى أنّ معظم المتقدمين بطلبات للحصول على الجنسية، راغبين في البقاء في تركيا والاستثمار فيها.

وأكد أنّ الجمهورية التركية ستمنح وفق معايير محددة، السوريين جنسيتها، ممن يساهمون في تحقيق إمكانيات إضافية لتركيا، سواء على صعيد المهني والفني والذهني.

وبين أنّ 13 ألف سوري بالغ توفرت فيهم شروط الحصول على الجنسية، وأن إجراءات منحهم وأسرهم الجنسية انتهت ويبلغ عددهم 35 ألف.

ولفت أيضا إلى أنهم يعملون حاليا على ملفات 4 آلاف و500 بالغ سوري، ويبلغ عددهم مع أسرهم 15 ألف شخص تقريبا.

وأوضح أنّ العدد الإجمالي لمن سيتم منحهم الجنسية التركية من البالغين 17 ألف و500، ويصل عددهم مع أسرهم إلى 50 ألف شخص تقريبا.

وأقرت الحكومة التركية، في 12 يناير/ كانون الثاني، منح الجنسية التركية للمستثمرين الأجانب، بشروط تركزت في قرار يشمل المستثمرين الأجانب الذين يملكون رؤوس أموال ثابتة في البلاد تبلغ مليون دولار أمريكي أو أكثر.

كما تضمن منح الجنسية التركية للأجانب الذين يمتلكون عقارات في تركيا، بقيمة لا تقل عن مليون دولار، بشرط عدم بيع العقار لمدة ثلاث سنوات.

وخفضت الحكومة التركية حجم الاستثمار المطلوب للحصول على الجنسية التركية، من مليون دولار إلى 300 ألف دولار، بعد أقل من شهرين من تحديدها الشروط اللازمة والأساسية.

وفي تصريحات تلفزيونية في مارس/ آذار، أعلن مستشار الرئيس التركي للشؤون الخارجية «ياسين أقطاي» أن «الحكومة التركية اتجهت لهذا الأمر بعد دراسة الموضوع مع الرئيس رجب طيب أردوغان».

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

الجنسية التركية تركيا السوريين اللاجئين السوريين