فرنسا: مصر أول دولة تتسلم فرقاطة من طراز «جوويند»

الجمعة 22 سبتمبر 2017 01:09 ص

كشف نائب قائد البحرية الفرنسية، الجمعة، عن أن مصر أول من حصل على الفرقاطة «الفاتح» من طراز «جوويند» في العالم، وإنه سيتم تسليم 3 فرقاطات أخرى لها خلال عام.

وأوضح أن الفرقاطات الجديدة يتم تصنيعها داخل الترسانة البحرية المصرية بالإسكندرية حاليا، مبينا أنها أحدث وأقوي القطع بالشرق الأوسط.

واستعرض القدرات الخاصة للفرقاطة «الفاتح» التي تتضمن إطلاق طائرة بدون طيار تستطيع الغطس تحت الماء، وقدرتها علي التخفي عن رادارات العدو، وتميزها بإمكانات تأمين القوافل البحرية منفردة، وإمدادها بنوعين من الصواريخ القاذفة، تستهدف عدة أهداف في توقيت واحد، إضافة إلي إمكانات الحرب الإلكترونية المتطورة بها.

وكانت القوات المسلحة المصرية قد تسلمت الفرقاطة في احتفالية أقيمت بميناء لوريان بدولة فرنسا، وقال مدير الشركة المصنعة إن فرقاطة «الفاتح» هي رابع قطعة بحرية يتم تسليمها لمصر، خلال ما يقارب العام، حيث تسلمت الغواصة «فريم» و«الميسترال جمال عبدالناصر» وأيضا «الميسترال أنور السادات».

يأتي تسلم الفرقاطة بناء على اتفاقية أبرمتها مصر مع الجانب الفرنسي عام 2014، نصت على تزويد البحرية المصرية بـ4 فرقاطات «جوويند» على أن يتم تصنيع 2 منها في مصر، من أجل نقل التكنولوجيا وطرق التصنيع الفرنسية إلى ترسانتها البحرية.

وكانت مصر وقعت في فبراير/ شباط 2015 عقدا بقيمة مليار يورو لشراء هذه الفرقاطات مع نفقات تجهيزاتها وتدريب طاقمها، كما اشترت 24 طائرة من نوع «رافال» بقيمة 6 مليارات يورو.

المصدر | الخليج الجديد + الأهرام

  كلمات مفتاحية

فرقاطة القوات البحرية طائرة بدون طيار طائرات رافال ميسترال العلاقات المصرية الفرنسية