وفاة «مهدي عاكف» مرشد «الإخوان» السابق بمحبسه في مصر

الجمعة 22 سبتمبر 2017 04:09 ص

توفي المرشد العام السابق لجماعة «الإخوان المسلمين» في مصر «محمد مهدي عاكف»، داخل محبسه، عن عمر ناهز 89 عاما، بعد «تضييق مستمر وتعنت» في توفير الرعاية الصحية اللازمة له من قبل السلطات المصرية، حسب أسرته.

وقالت «علياء مهدي عاكف»، نجلة المرشد السابق، عبر حسابها على «فيسبوك»، مساء الجمعة: «أبي في ذمة الله إنا لله وإنا إليه راجعون».

كانت الحالة الصحية لـ«عاكف» شهدت تدهورا شديدا خلال الفترة الأخيرة، ما جعل الأطباء يجمعون على أنه يعيش أياه الأخيرة.

وفي وقت سابق، قالت نجلة «عاكف»، في تدوينة على «فيسبوك»: «وضع بابا الصحي في تدهور شديد، والحالة بتسوء كل يوم عن اليوم اللي قبله، بعد ما كان مش بيعرف يأكل نفسه بقي مش بياكل خالص ولا بيشرب.. عايش على المحاليل، وأصلا المحاليل الكتير غلط على حالته».

كانت أسرة «عاكف» تحدثت عن مرضه بالسرطان في شهر مايو/أيار الماضي، وسط مناشدات من وقتها بإطلاق سراحه، نظراً لكبر سنه، وتدهور حالته الصحية.

ويعتبر«عاكف» رجلا من عمر الجماعة (ولد في عام 1928)، ويعد شاهداً على كل الفترات التي مرت بها.

ويعرف «عاكف» بصاحب لقب «أول مرشد عام سابق للجماعة»، حيث رفض الاستمرار في موقعه، بعد انتهاء ولايته ليتم انتخاب «محمد بديع» بدلا منه، في يناير/كانون الثاني 2010، مسجلاً بذلك سابقة في تاريخ الجماعة.

ويعد «عاكف» المرشد العام السابع لجماعة «الإخوان المسلمين»، وتولى منصبه بعد وفاة سلفه «مأمون الهضيبي» في يناير/كانون ثاني 2004.

وكانت هيئة الدفاع عن «عاكف» تقدمت مؤخرا بطلب لإخلاء سبيله على ذمة قضيته في ظل تدهور صحته وتقدم عمره، وذلك في جلسات أخيرة أمام القاضي «محمد شيرين فهمي»، الذي ينظر قضيته، فيما رفض الطلب.

وكان «عاكف»، من أوائل من تم اعتقالهم، من قيادات جماعة «الإخوان المسلمين»، إبان الانقلاب الذي قاده الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، الذي كان وزيرا للدفاع حينها، في 3 يوليو/تموز 2013، على الرئيس «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في البلاد، بعد سنة من حكمه.

وتعرض «عاكف»، للسجن منذ العصر الملكي، ثم في عصور الجمهورية في عهد كل رؤساء مصر عدا «مرسي».

وقبض على «عاكف» في أول أغسطس/آب 1954، وأُتهم بتهريب «عبد المنعم عبد الرؤوف» أحد قيادات حركة الضباط الأحرار بالجيش التي قامت بثورة يوليو/تموز 1952، وهو الضابط الذي حاصر قصر رأس التين المتحصن فيه الملك «فاروق» وأشرف على طرده.

وحُكم عليه حينها بالإعدام، ثم خفف الحكم إلى الأشغال الشاقة المؤبدة فقضى 20 عاما كاملة بالسجن، وأفرج عنه في عهد الرئيس الأسبق «أنور السادات»عام 1974.

وفي شتاء 1995، بلغ التوتر في العلاقة بين الإخوان المسلمين والحكومة مداه فشنت الأخيرة حملة اعتقالات طالت الكثير من جيل الوسط بالجماعة، وقدمتهم للمحاكمة العسكرية، ومثل «عاكف» أمام المحكمة العسكرية سنة 1996، وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات، ليخرج عام 1999.

ويعاني الكثير من المعتقلين في السجون المصرية منذ انقلاب الثالث من يوليو/تموز 2013 من الإهمال الطبي المتعمد ومنع الدواء في كثير من الحالات؛ ما أودى بحياة المئات وراء القضبان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مهدي عاكف المرشد العام السابق إخوان مصر السيسي مرسي انقلاب الثالث من يوليو