اجتماع تشاوري بين مصر وقبرص واليونان واستعدادات لقمة رئاسية

السبت 23 سبتمبر 2017 06:09 ص

اتفق وزراء خارجية مصر وقبرص واليونان، على أهمية تعزيز آليات الحوار والتفاهم فيما بينهم، ومواصلة التشاور حول سبل تعزيز آليات التعاون فيما بينهم، والأوضاع في منطقة شرق المتوسط، وسبل تحقيق الأمن والاستقرار في ظل الأزمات المتفاقمة التي يشهدها الإقليم.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية المصرية، بأن وزراء الخارجية الدول الثلاث عقدوا اجتماعا، الجمعة، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، تميهدا للاجتماع الرئاسي المقرر انعقاده في العاصمة القبرصية نيقوسيا، في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأعرب وزير الخارجية المصري «سامح شكرى»، بحسب البيان الذي نشرته وكالة الأنباء المصرية «أ ش أ»، عن تطلع مصر لمشاركة ممثلي الشباب اليوناني والقبرصي في المؤتمر الدولي للشباب المزمع عقده في شرم الشيخ.

كما اتفق الوزراء على أهمية تعزيز التعاون فى المجالين الاقتصادي والتجاري، ومكافحة الإرهاب، وتعزيز آليات الحوار مع الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى التشاور وتبادل التقييم فيما بينهم حول مختلف القضايا والتحديات المرتبطة بمنطقة الشرق الاوسط وشرق المتوسط.

وفى هذا الإطار، ثمن وزيرا خارجية اليونان وقبرص الدور الذي تقوم به مصر لتسوية القضية الفلسطينية، ودعم عملية السلام، وتحقيق المصالحة الفلسطينية.

وشدد «شكري»، خلال الاجتماع على اهتمام مصر البالغ بآلية التعاون الثلاثي وضرورة إزالة أي معوقات بيروقراطية تعترض تنفيذ المشروعات المتفق عليها بين البلدان الثلاثة، وبالأخص التعاون في مجال الطاقة والاستفادة من الاحتياطات الضخمة الموجودة في مصر وقبرص والتي يمكن أن تسهم في تلبية الاحتياجات الأوروبية من الطاقة مستقبلا.

كما تناول الوزراء الثلاثة أهمية التعاون في مجال السياحة والنقل، وضرورة انعقاد اللجنة الثلاثية لوزراء السياحة والنقل على نحو منتظم لاستكشاف أطر جديدة للتعاون في هذا المجال.

وخلال السنوات التي أعقبت الانقلاب العسكري في مصر، وصعود الرئيس «عبدالفتاح السيسي» لحكم البلاد، شهدت العلاقات المصرية اليونانية تطورا أمنيا وعسكريا غير مسبوق، ضمن سياق آلية التنسيق الرباعي التي تضم دولة الاحتلال الإسرائيلي واليونان وقبرص ومصر.

وكانت مصر أعلنت -في وقت سابق- تدشين مرحلة جديدة من التعاون مع دولتي قبرص واليونان، وقالت إنهما «أكثر دولتين دعما لخارطة المستقبل وفهما للظرف الاستثنائي الذي تمر به البلاد».

وأصدر زعماء الدول الثلاث «إعلان أثينا»، الذي أكدوا فيه أهمية تعزيز أطر التعاون الثلاثي في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية.

ورغم أهمية تلك العلاقات من ناحية ترسيم الحدود البحرية، وبالتالي مشروعات التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط، إلا أن مراقبين لا يستبعدون أن يكون التوتر التركي المصري هو أحد محركات ذلك التنسيق خاصة في ظل مشاركة الدول الثلاث مصر مخاوفها من الدور التركي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر قبرص اليونان تعاون اقتصادي الشباب تعاون تجاري قمة ثلاثية