إيران تعلن إجراء تجربة صاروخية جديدة «ناجحة»

السبت 23 سبتمبر 2017 08:09 ص

أعلنت إيران إجراء تجربة «ناجحة» لصاروخ «خرمشهر» الجديد الذي يبلغ مداه ألفي كلم ويمكن تزويده برؤوس متعددة، بحسب ما أورد التليفزيون الرسمي السبت.

ونقلت وكالة «إرنا» الرسمية، الجمعة، عن قائد القوات «الجوفضائية» في الحرس الثوري الإيراني العميد «أمير علي حاجي زاده» قوله إن «لدى صاروخ خرمشهر مدى يبلغ 2000 كلم وبإمكانه حمل رؤوس حربية عدة».

وتملك إيران، أيضا، صاروخي «قدر-إف» و«سجيل» ومداهما ألفي كلم وهما بالتالي قادران على بلوغ (إسرائيل) والقواعد الأمريكية في المنطقة.

وتعتبر طهران أن الصواريخ مشروعة بشكل كامل بموجب بنود الاتفاق، إذ أنها غير مصممة لحمل رؤوس نووية.

كما تصر على أن جميع صواريخها مصممة لحمل رؤوس حربية تقليدية فقط وأن مداها لا يتجاوز ألفي كلم كحد أقصى، رغم أن قادة في الجيش يؤكدون توافر التكنولوجيا اللازمة لتجاوز ذلك.

لكن واشنطن التي تصر على أن طهران تنتهك «روح» الاتفاق، كون صواريخها الباليستية قادرة على حمل رؤوس نووية، فرضت عقوبات جديدة على الجمهورية الإسلامية بسبب مواصلتها إطلاق الصواريخ وإجراء الاختبارات.

ويأتي الاعلان على خلفية توتر شديد بين طهران وواشنطن، حيث ندد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بالاتفاق النووي الذي وقع عام 2015 بين طهران والقوى العظمى، بما فيها الولايات المتحدة.

وأظهرت الصور التي عرضها التليفزيون الحكومي الإيراني إطلاق الصاروخ، ثم تسجيل مصور التقط من الصاروخ نفسه لكن دون توضيح تاريخ التجربة.

وكانت إيران استعرضت صاروخ «خرمشهر» خلال عرض عسكري أقيم الجمعة في العاصمة في ذكرى اندلاع الحرب العراقية الإيرانية عام 1980.

والتسمية تعود إلى مدينة في جنوب غرب البلاد احتلها الجيش العراقي في مطلع الحرب التي دامت 8 سنوات وأوقعت مليون قتيل.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران تجربة صاروخية خرمشهر حرس ثوري إسرائيل مدى رؤوس حربية أمريكا ترامب خرق روح الاتفاق النووي