تأجيل مؤتمر «بارزاني» حول استفتاء كردستان.. والقرار النهائي الأحد

السبت 23 سبتمبر 2017 09:09 ص

قرر رئيس إقليم كردستان العراق «مسعود بارزاني»، تأجيل المؤتمر الصحفي الذي كان مقررا له السبت، بشأن الاستفتاء على الاستقلال، دون إبداء أسباب.

وقالت رئاسة وزراء الإقليم في أربيل، لوكالات الأنباء إن «المؤتمر الصحفي سيعقد الأحد، وسيتم الإعلان عن المكان والزمان لاحقًا».

وقال مصدر في رئاسة الإقليم، إن مؤتمر «بارزاني»، الأحد، سيعلن فيه الموقف النهائي بشأن الاستفتاء المزمع إجراؤه الإثنين المقبل.

وسبق أن حددت سلطات إقليم كردستان يوم 25 سبتمبر/أيلول الجاري، موعدا للاستفتاء على الاستقلال، في وقت يمر الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي، بأسوأ أزمة اقتصادية منذ تأسيسه.

ويتعرض «بارزاني» لضغوط دولية وإقليمية وعراقية للعدول عن قرار إجراء الاستفتاء والدخول في حوار مع بغداد، في حين أعلن «بارزاني»، الجمعة، أن الحوار مع بغداد سيكون بعد الاستفتاء.

وفي كلمة له، وسط حشد جماهيري بمدينة أربيل، قال إن الاستفتاء سيجري في موعده، وانتقد دول الجوار التي «سارعت إلى تهديد الإقليم».

ويؤكد الأكراد أن فوز معسكر «نعم» في الاستفتاء، لا يعني إعلان الاستقلال، بل سيكون بداية حوار مع بغداد حيال الخلافات النفطية والمالية.

ويتمتع إقليم كردستان -المكون من 3 محافظات في شمال العراق- بحكم ذاتي منذ العام 1991.

وتسيطر القوات الكردية حاليا على مساحة تزيد على تلك التي أقيم عليها إقليم «كردستان العراق» بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.

وترفض بغداد منذ أمد بعيد فكرة استقلال أكراد العراق ويشاركها في ذلك جاراتها الثلاث إيران وتركيا وسوريا.

وتخشى هذه الدول من أن يشجع ذلك الأقليات الكردية التي تعيش فيها على المطالبة بالاستقلال.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كردستان العراق مؤتمر صحفي مسعود بارزاني استفتاء انفصال