قبل مواجهة «الترجي».. تعرف على تاريخ «الأهلي» على الملاعب التونسية

السبت 23 سبتمبر 2017 10:09 ص

يستعد «الأهلي» المصري ليحل ضيفاً ثقيلاً على «الترجي» التونسي، على «الملعب الأولمبي برادس» في إياب دور ربع النهائي من بطولة «دوري أبطال أفريقيا».

وكانت مباراة الإياب على «ملعب برج العرب» بمدينة الإسكندرية المصرية، قد انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما.

وخاض «الأهلي» 29 مباراة سابقة على الملاعب التونسية، حقق الفوز في 11 مباراة، منها 4 مباريات فقط على الفرق التونسية وهي «المستقبل المرسى» 1985، و«الصفاقسي» 2006، «الترجي» 2012 و2015.

بينما تعادل في 10 مباريات، منها 9 تعادلات مع الفرق التونسية، وخسر «الأهلي» في 8 مواجهات جميعها أمام الفرق التونسية، ويعد «الأفريقي» و«الترجي» أكثر الفرق التونسية فوزاً على «الأهلي» برصيد 3 مباريات. 

سجل «الأهلي» 33 هدفا على الملاعب التونسية، منهم 11 هدفاً فقط في شباك الأندية التونسية، بواقع 4 في شباك «الترجي»، و3 في «الإفريقى»، و2 في «الصفاقسى»، وهدف في كلا من «النجم الساحلي»، و«المستقبل المرسى».

واستقبلت شباك «الأهلي» 20 هدفا على الملاعب التونسية، منهم 17 هدفا من أندية تونس، بواقع 8 أهدف من «الأفريقي» و5 من «الترجي» و4 بواقع 2 لكل من «الصافسي» و«النجم الساحلي».

أول مباراة رسمية لـ«الأهلي» في تونس كانت يوم 3 مارس 1985 أمام «المستقبل المرسى» في ذهاب الدور الأول لبطولة إفريقيا للأندية أبطال الكئوس على إستاد المنزة، وفاز بهدف دون رد.

وأول مباراة لـ«الأهلي» أمام «الترجي» داخل تونس، كانت بحقبة التسعينات، في «دوري أبطال أفريقيا» وانتهت بالتعادل، بينما آخر مباراة بينهما كانت يوم 22 أغسطس 2015 بـ«كأس الاتحاد الأفريقي– الكونفدرالية» وفاز الفريق المصري بنتيجة 1/0.

وعلى مستوى البطولات العربية خاض «الأهلي» 12 مباراة، بواقع 4 مباريات في بطولة «أبطال الكؤوس» عام 1995، وفاز خلالها في مباراتين، وتعادل في واحدة وخسر في مثلها، ولعب مباراة وحيدة مع الفرق التونسية، وخسر أمام «الأفريقي» برباعية مقابل هدف.

وفى نهائي بطولة «أبطال الدوري» عام 1997 خسر «الأهلي» أمام مضيفه «الأفريقي» بالهدف الذهبي، وشهت هذه البطولة تعادل الفريق المصري مع «الصفاقسي» على ملعبه في تونس بنتيجة 1/1.

ويعود أول لقب حققه «الأهلي» في تاريخه على الملاعب التونسي إلى عام 1998 عندما توج ببطولة «كأس النخبة العربية» بعد تصدره ترتيب الدورة الرباعية التي أقيمت على «إستاد المنزة»، برصيد 7 نقاط بعد تعادله في الافتتاح مع «الأفريقى» سلبيا.

ومع بداية الألفية الجديدة وحتى الآن، خاض «الأهلي» على الملاعب التونسية 10 مباريات في «دوري أبطال أفريقيا» مقسمة كالتالي: 3 مباريات في النهائي ومباراتين في نصف النهائي، وثلاثة في المجموعات.

 كما خاض 4 مواجهات في «كأس الاتحاد الأفريقي – الكونفدرالية» واحدة فقط كانت أمام فريق تونسي وهو «النجم الساحلي» وانتهت بنتيجة 0/0.

ونجح «الأهلي» في انتزاع لقبين في بطولة «دوري أبطال أفريقيا» بالألفية الجديدة على الملاعب التونسية أمام «الصافسي» عام 2006 و«الترجي» عام 2012.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأهلي الترجي أبطال أفريقيا النجم الساحلي