عقب منع الصلاة على «عاكف».. السلطات المصرية تحظر «صلاة الغائب»

السبت 23 سبتمبر 2017 03:09 ص

حذرت وزارة الأوقاف المصرية من إقامة صلاة الغائب على أي متوفى، أو السماح بإقامتها دون تصريح أو تعميم مسبق من رئيس القطاع الديني في ديوان عام الوزارة.

وأكدت الوزارة، في بيان السبت، أن من يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

 وجاء القرار في أعقاب الدعوات لإقامة صلاة الغائب على المرشد السابق للإخوان المسلمين «محمد مهدي عاكف»، بعد منع السلطات المصرية إقامة الصلاة عليه.

وتم دفن «عاكف»، في الساعات الأولى من صباح السبت، بحضور أمني و4 أشخاص فقط، بعدما منعت السلطات المصرية، الصلاة عليه.

وسبق لأسرة «عاكف» أن تحدثت عن مرضه بالسرطان، في شهر مايو/أيار الماضي، وسط مناشدات من وقتها بإطلاق سراحه، نظراً لكبر سنه، وتدهور حالته الصحية.

وحملت جماعة الإخوان المسلمين، في بيان، السلطات المصرية المسؤولية الكاملة عن وفاة مرشدها السابق، لإصرارها على «حبسه والتنكيل به رغم مرضه وتقدم عمره»، متهمة إياها بـ«تعمد قتله».

ويعرف «عاكف» بأنه صاحب لقب «أول مرشد عام سابق للجماعة»، حيث رفض الاستمرار في موقعه، بعد انتهاء ولايته ليتم انتخاب «محمد بديع» بدلا منه، في يناير/كانون الثاني 2010، مسجلا بذلك سابقة في تاريخ الجماعة.

ويعتبر«عاكف» رجلا من عمر الجماعة (ولد في عام 1928)، ويعد شاهدا على كل الفترات التي مرت بها، كما تعرض للسجن منذ العصر الملكي، ثم في عصور الجمهورية في عهد كل رؤساء مصر عدا الرئيس «محمد مرسي».

ويعاني الكثير من المعتقلين في السجون المصرية منذ انقلاب 3 يوليو/تموز 2013 من الإهمال الطبي المتعمد ومنع الدواء في كثير من الحالات؛ ما أودى بحياة المئات خلف القضبان.

  كلمات مفتاحية

المرشد السابق للإخوان مهدي عاكف وزارة الأوقاف المصرية انقلاب الثالث من يوليو السجون في مصر