المرأة الحديدية الأفريقية: أول امرأة رئيسة لليبيريا «سعيدة» بإنجازاتها

السبت 23 سبتمبر 2017 04:09 ص

عبرت «إلين جونسون سيرليف» أول امرأة منتخبة رئيسة لليبيريا، عن «سعادتها باتخاذ قرار عدم الترشح لولاية رئاسية جديدة التزاما بالعملية الديمقراطية».

وتقبلت «جونسون سيرليف» حقيقة أن فترة حكمها التي امتدت 12 عاما قد اقتربت من نهايتها، حيث ستعقد الانتخابات الرئاسية بعد أقل من ثلاثة أسابيع.

وقالت «جونسون سيرليف» في تصريحات لـ«بي بي سي»: «أشعر بالرضا. أعتقد أنني تمكنت من تحقيق أهدافي إلى حد بعيد. هدفي استرجاع ليبيريا؛ وإعادة الخدمات الأساسية؛ ونشر الديمقراطية والمحافظة على السلم».

وأضافت: «أنا ملتزمة أيضا بالعملية الديمقراطية التي تنص على انتهاء الولاية (الرئاسية) بعد فترتين. يسعدني أن أقوم بذلك، وأعتقد أنني أرسل بذلك رسالة واضحة للقادة في كل أنحاء العالم. كما أن الوقت قد حان كي يستلم الجيل الجديد زمام الأمور».

وتعتقد رئيسة ليبيريا أن القارة الأفريقية ستشهد انتخاب رئيسة أخرى خلال السنوات الخمس المقبلة.

كما ردت «جونسون سيرليف» على الانتقادات الموجهة إليها بشأن تعيين ثلاثة من أبنائها في مناصب حكومية هامة، قائلة إنهم «كانوا جديرين بمناصبهم».

المرأة الحديدية الأفريقية

ولدت «جونسون سيرليف» في أكتوبر/تشرين الأول عام 1938 ونشأت في مونروفيا ودرست في كلية «كنيدي» للحكم بجامعة هارفارد التي حصلت منها على درجة الماجستير في الإدارة العامة عام 1971.

فازت بانتخابات الرئاسة في جولة الإعادة أمام لاعب كرة القدم الشهير «جورج ويا»، الذي زعم تزوير الانتخابات على الرغم من إعلان مراقبين أن الانتخابات كانت نزيهة.

وقد أدت اليمين الدستورية كأول رئيسة منتخبة في أفريقيا في يناير/كانون الثاني 2006.

تعهدت «جونسون سيرليف» بتشكيل «حكومة شاملة تداوي جراح الحرب، وتجولت في الشوارع لكسب تأييد الشبان الفقراء في ليبيريا، وكثير منهم قاتلوا حين كانوا أطفالا»، ويعتقدون أنه تم تزوير الانتخابات لمصلحتها.

في يناير/كانون الثاني 2010، خلفت بوعدها الانتخابي الذي قضى بألا تتولى الرئاسة إلا لفترة واحدة، حين أعلنت أنها ستخوض انتخابات الرئاسة لعام 2011.

كما لاقت إشادة دولية واسعة لعملها من أجل إعادة إعمار ليبيريا، لكنها مازالت تسعى جاهدة لإقناع كثيرين في بلادها بأن التغيير يجري بالسرعة الكافية.

المصدر | الخليج الجديد + بي بي سي العربية

  كلمات مفتاحية

المرأة امرأة انتخابات رئاسية رئيسة ليبيريا المرأة الحديدية رئيسة انتخاب حرب تزوير