رئيس الأركان التركي ونظيره العراقي يناقشان استفتاء كردستان

السبت 23 سبتمبر 2017 06:09 ص

أجرى رئيس هيئة الأركان العامة التركي «خلوصي أكار»، اليوم السبت، لقاء في أنقرة مع نظيره العراقي «عثمان الغانمي»، مع اقتراب موعد إجراء الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق.

واستقبل «أكار» نظيره العراقي، الذي وصل إلى أنقرة، صباح اليوم، للتباحث بشأن التطورات الأخيرة في المنطقة، بمراسم رسمية أقيمت في مقر رئاسة الأركان العامة.

وتناول المسؤولان العسكريان خلال اللقاء، الاستفتاء الذي يعتزم إقليم كردستان العراق إجراءه في 25 سبتمبر/أيلول الجاري، والتدابير التي سيتم اتخاذها من أجل حماية وحدة التراب العراقي، وذلك بالإضافة إلى الجهود المشتركة في مجال مكافحة الإرهاب.

وذكر بيان صادر عن رئاسة الأركان التركية أن الجانبين بحثا التطورات المهددة لاستقرار المنطقة وعلى رأسها الاستفتاء غير المشروع.

وشدد البيان على وحدة أراضي العراق وأهمية المكافحة المشتركة للتنظيمات الإرهابية كافة ومنها «الدولة الإسلامية» و«حزب العمال الكردستاني»، والتعاون المشترك في تحقيق أمن الحدود.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية العميد «تحسين إبراهيم»، قد ذكر، في وقت سابق من اليوم، أن الوفد العراقي سيطرح جميع الملفات العالقة بين تركيا والعراق ومن ضمنها تعزيز التعاون العسكري المشترك والتبادل الاستخباري إضافة إلى احترام سيادة البلد.

يذكر أن أحزابا كردستانية أعلنت في اجتماع عقدته يوم 7 يونيو/حزيران من العام الجاري، برئاسة رئيس إقليم كردستان العراق «مسعود بارزاني»، تحديد يوم 25 سبتمبر/أيلول موعدا لإجراء ​استفتاء شعبي​ حول استقلال الإقليم عن الدولة العراقية، لكن هذا القرار لقي رفض الحكومة المركزية في بغداد وعدد من الدول، من بينها ​الولايات المتحدة​ وتركيا وبريطانيا وإيران.

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء المزمع إجراؤه بعد غد الاثنين، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد المعتمد في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيا ولا اقتصاديا ولا قوميا.

كما يرفض التركمان والعرب أن يشمل الاستفتاء محافظة كركوك (شمال) وبقية المناطق المتنازع عليها.

ووجهت تركيا نداء مباشرا، الجمعة، إلى رئيس إقليم كردستان العراق «مسعود بارزاني» تناشده إلغاء الاستفتاء، معتبرة أنه غير قانوني وغير مقبول.

ودعا مجلس الأمن القومي التركي في بيان «بارزاني» إلى وقف إجراءات الاستفتاء، لافتا إلى أن تركيا تحتفظ بحقوقها الواردة في اتفاقيات ثنائية ودولية إذا أجري الاستفتاء.

من جانبه، قال رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» إن الاستفتاء مسألة تمس الأمن القومي التركي، وإن أنقرة لن تقبل أبدا تغيير الوضع في العراق أو سوريا.

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» قد هدد بفرض عقوبات على الأكراد في شمال العراق، كما تجري قوات تركية تدريبات عسكرية قرب الحدود.

وبدأ الجيش التركي، الاثنين الماضي، تدريبا عسكريا ضخما قرب معبر الخابور الحدودي، وقالت مصادر عسكرية إنه سيستمر حتى الـ26 من الشهر الجاري، أي بعد يوم من الاستفتاء المقرر.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا العراق كردستان استفتاء استقلال انفصال استفتاء كردستان