مؤسسة عالمية تطالب «سناب شات» برفض ضغوط السعودية

السبت 23 سبتمبر 2017 08:09 ص

دعت «الكترونيك فرانتير فونداشين»، المنظمة العالمية للدفاع عن الحقوق الرقمية ومقرها كاليفورنيا، الشركات المالكة لمواقع التواصل الإجتماعي الكائنة في وادي السيلكون بالولايات المتحدة، إلى رفض ضغوط السعودية بالتضييق أو الرقابة على المحتوى الإعلامي.

وفي تقرير لها، قالت المنظمة أنها تتفهم المصاعب التي تواجهها الشركات في مواجهة المطالبات الحكومية بالتضييق على المحتوى الإعلامي، لكنها طالبت الشركات بأن «تكون الإجابة دائمًا بالرفض في حالة السعودية في ظل تنكيل المملكة بالإعلام المحسوب على قطر مؤخرًا، ومانتج عن ذلك من ممارسات تمس حرية النشر والتعبير».

وأبرز التقرير ضغوط السعودية التي دفعت تطبيق «سناب شات» لحجب القناة اليومية التابعة لشبكة الجزيرة القطرية عن مستخدميه في المملكة.

وتابعت «الكترونيك فرانتير فونداشين»: «تُعرف السعودية كأبرز الحكومات العربية التي تعمل على السيطرة بشكل كبير على تدفق المعلومات عبر الانترنت وفرض رقابتها على الجميع والمبادرة بحجب أي محتوى مخالف لسياستها، مثلما فعلت خلال أزمتها الأخيرة مع قطر حينام عمدت إلى حجب كافة وسائل الإعلام التي تنتمي إلى قطر أو المخالفة لسياسة فرض الحصار على الأخيرة».

يأتي ذلك بعد أن قالت شركة «سناب» للتواصل الاجتماعي، الأحد الماضي، إن الحكومة السعودية طلبت منها حذف قناة «ديسكفر ببليشر» التابعة لقناة «الجزيرة» في المملكة، وزعمت الحكومة أن القناة خرقت القوانين المحلية في المملكة.

وقال متحدث باسم «سناب شات» في بيان بساعة متأخرة من مساء الأحد: «نبذل جهدا للالتزام بالقوانين المحلية في الدول التي نعمل بها»، بحسب «رويترز».

يذكر أن حساب «الجزيرة» متوفر منذ مايو/أيار الماضي على «سناب ديسكفر»، وسيبقى متاحًا بعد الحذف من السعودية، في 14 دولة في الشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

السعودية حرية الرأي سناب شات إعلام الجزيرة قطر الخليج