صحف السعودية: تهنئة «اليوم الوطني» واستهلاك الكهرباء وخسائر «تداول»

الأحد 24 سبتمبر 2017 05:09 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الأحد، بتهنئة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، الشعب السعودي، بمناسبة اليوم الوطني الـ87، مؤكداً أن «المملكة ستبقى حصناً قوياً لكل محب للخير».

وأبرزت الصحف كلمة «عادل الجبير» وزير الخارجية السعودي، من منبر الأمم المتحدة، التي شن فيها هجوما على إيران واعتبرها دولة راعية للإرهاب، وقطر التي طالبها بالالتزام بالمبادئ والقوانين الدولية في مكافحة الإرهاب.

ولفتت الصحف، إلى اعتراض قوات تحالف إعادة الشرعية لليمن صاروخا بالستيا انطلق من داخل الأراضي اليمنية باتجاه أراضي المملكة.

محليا، كشفت الصحف الحاجة إلى وضع حد للنمو الكبير في استهلاك الفرد للكهرباء حيث زاد بنسبة 30% خلال 8 أعوام، لافتة إلى أن عدد المواطنين المستحقين لمنتجات الإسكان في مدن الرياض، وجدة، والدمام، بلغ 299396 مستحقاً.

وأشارت الصحف، إلى تأثر أسعار الأسهم المدرجة في السوق المالية السعودية «تداول»، خلال الأسبوع، بتراجع الطلب عليها، لتهبط أسعار 60% منها مقارنة بالأسبوع الماضي، في الوقت الذي ارتفع فيه إجمالي أصول الصناديق الاستثمارية السعودية نهاية الربع الثاني من 2017 إلى 110 مليارات ريال.

كما أبرزت الصحف الاحتفالات بالذكرى الـ87 لتأسيس المملكة العربية السعودية التي عمت أرجاء البلاد، وتنوعت بين رسمية وشعبية، بينما أصدرت مؤسسة البريد السعودي طابعا بريديا تذكاريا؛ بمناسبة الاحتفالات.

تهنئة الملك

البداية مع صحيفة «الرياض»، التي اهتمت بتهنئة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز» الشعب السعودي، بمناسبة اليوم الوطني الـ87، مؤكداً أن «المملكة ستبقى حصناً قوياً لكل محب للخير».

وقال الملك سلمان بن عبد العزيز، في تغريدة عبر حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «كل عام وبلادنا بخير وعزة ومجد، وستبقى المملكة حصناً قوياً لكل محب للخير، ومحب لدينه ووطنه».

وتلقى خادم الحرمين الشريفين، أمس، برقيات تهنئة من زعماء وقادة وكبار المسؤولين في الدول الخليجية والعربية والإسلامية بمناسبة اليوم الوطني الـ87 للسعودية، مشيدين بما حققته المملكة من إنجازات حضارية شملت مختلف الميادين، متمنين لخادم الحرمين الشريفين موفور الصحة والعافية، وللمملكة وشعبها دوام الرفعة والتقدم والازدهار في ظل قيادته الحكيمة.

كما تلقى الأمير «محمد بن سلمان» ولي العهد السعودي برقيات تهنئة مماثلة من القادة وكبار المسؤولين في تلك الدول، أعربوا فيها عن تهنئتهم بمناسبة اليوم الوطني الـ87 للمملكة، وتمنياتهم بموفور الصحة والسعادة له، ولشعب المملكة المزيد من التقدم والرقي.

«الجبير» بالأمم المتحدة

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأبرزت كلمة «عادل الجبير» وزير الخارجية السعودي، من منبر الأمم المتحدة، التي شن فيها هجوما على إيران واعتبرها دولة راعية للإرهاب، وقطر التي طالبها بالالتزام بالمبادئ والقوانين الدولية في مكافحة الإرهاب.

واتهم «الجبير» في كلمته، بجلسة المناقشة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة في افتتاح دورتها الـ72، إيران بتشكيل الميليشيات الإرهابية المسلحة، واغتيال الدبلوماسيين، والاعتداء على البعثات الدبلوماسية، فضلاً عن إثارة الفتن الطائفية، وتدخلها في شؤون دول المنطقة، واحتلالها الجزر الإماراتية الثلاث.

وطالب قطر بالالتزام بتعهداتها في اتفاق الرياض لعام 2013 والاتفاق التكميلي 2014 باعتبارها مطالب مشروعة.

وفي شأن النزاع العربي - الإسرائيلي، الذي عده وزير الخارجية السعودية أطول نزاع تشهده المنطقة في تاريخها الحاضر بكل ما يحمله من مآسٍ وآلامٍ ومعاناةٍ إنسانية، أكد تمسك بلاده بحق الفلسطينيين في إقامة دولة مستقلة تكون عاصمتها القدس الشرقية.

كما أدان «الجبير» سياسة «القمع والتهجير القسري» التي تنتهجها حكومة ميانمار ضد مسلمي الروهينغا.

وبخصوص الملف اليمني، قال الوزير السعودي، إن «انقلاب ميليشيا الحوثي - صالح على الشرعية في اليمن، وبدعم من إيران، شكل تهديداً لأمن واستقرار هذا البلد المجاور الشقيق»، مشيرا إلى أن «العمل العسكري في اليمن، جاء بعد جهود سياسية حثيثة تهدف إلى الحفاظ على أمن اليمن واستقراره، ووحدته الوطنية، وسلامته الإقليمية».

اعتراض صاروخ

من جانبها، لفتت صحيفة «عكاظ»، إلى اعتراض قوات «تحالف إعادة الشرعية لليمن» صاروخا بالستيا انطلق من داخل الأراضي اليمنية تجاه أراضي المملكة.

وقال المتحدث باسم قوات التحالف العقيد الركن «تركي المالكي»، إنه «في تمام الساعة 22:03 من مساء السبت، اكتشفت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي انطلاق صاروخ بالستي من داخل الأراضي اليمنية باتجاه مدينة خميس مشيط، وتم اعتراضه وتدميره دون وقوع أي خسائر».

ولفت «المالكي»، إلى أن قوات التحالف الجوية، قامت في حينه باستهداف موقع الإطلاق.

استهلاك الكهرباء

محليا، كشفت صحيفة «الجزيرة»، الحاجة إلى وضع حد للنمو الكبير في استهلاك الفرد للكهرباء حيث زاد بنسبة 30% خلال 8 أعوام.

وشددت مصادر عاملة في كفاءة الطاقة، على أهمية القيام بحملات توعوية يتبناها المركز السعودي لكفاءة الطاقة، بأهمية توعية المستهلك بسلوكيات وخطوات ترشيد استهلاك أجهزة التكييف للطاقة، وبالتالي تخفيض فاتورة الكهرباء، لاسيما في ظل تنامي استهلاك هذه الأجهزة للطاقة الكهربائية.

وتأتي الحملات ضمن جهود البرنامج الوطني لكفاءة الطاقة الذي يعمل على إعداده المركز السعودي لكفاءة الطاقة، حيث يعمل البرنامج على جمع وتنسيق جهود العديد من الجهات الحكومية المعنية من وزارات وهيئات حكومية، وكذلك شركات وطنية كبرى للحد من تزايد استهلاك الطاقة.

مستحقو الإسكان

إلى ذلك، كشفت صحيفة «الحياة»، أن عدد المواطنين المستحقين لمنتجات الإسكان في مدن الرياض، وجدة، والدمام، بلغ 299396 مستحقاً.

وأوضح المشرف العام على برنامج الشراكة مع القطاع الخاص في وزارة الإسكان «أحمد مندورة»، أن عدد المستحقين في مدينة الرياض بلغ 143005 مستحقين، وفي مدينة جدة 114210 مستحقين، وفي مدينة الدمام بلغ 42181 مستحقاً.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على تطوير مواقع في المدن الثلاث، بالتعاون والشراكة مع القطاع الخاص، إذ إن هنالك عدداً من المشاريع الحالية التي تعمل على إنهائها وكالة الوزارة للشؤون الفنية.

فيما حدد خمسة مشاريع تعمل الوزارة على تنفيذها في الوقت الراهن، «هي: مشروع إسكان مطار الرياض، وإسكان الدمام الشمالي، وإسكان الدمام، وإسكان جدة المطار، وإسكان جدة الأمير فواز شمال وجنوب».

خسائر «تداول»

ولفتت الصحيفة إلى تأثر أسعار الأسهم المدرجة في السوق المالية السعودية «تداول»، خلال الأسبوع، بتراجع الطلب عليها، لتهبط أسعار 60% منها مقارنة بالأسبوع الماضي.

وأنهى المؤشر العام للسوق الأسبوع متراجعاً 0.64% إلى 7326.32 نقطة، لتتقلص مكاسبه منذ مطلع العام الحالي إلى 116 نقطة أي 1.61%، مقارنة بإغلاق الجلسة الأخيرة عام 2016 البالغ 7210 نقاط.

ونتيجة تدني الأسعار، فقدت الأسهم السعودية 15 مليار ريال (4 مليارات دولار) من قيمتها أي 0.85%، بعد ارتفاع القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 1.726 تريليون ريال.

وكانت أسهم 105 شركات هبطت في أسعارها من أصل 175 شركة جرى تداول أسهمها، بينما ازدادت أسعار أسهم 68 شركة، واستقر سعر سهم «الخزف السعودي» عند 26.90 ريال، وسهم «إسمنت الشمالية» عند 9.50 ريال.

وتراجعت مؤشرات 14 قطاعاً من السوق، أبرزها قطاع الاتصالات الذي هبط 1.77% إلى 4580 نقطة، تلاه مؤشر الصناديق العقارية المتداولة بـ1.62%، بينما زادت مؤشرات القطاعات الستة الأخرى، أبرزها مؤشر قطاع المرافق العامة بـ0.95%.

صناديق استثمارية

واهتمت الصحيفة، أيضا، بارتفاع إجمالي أصول الصناديق الاستثمارية السعودية نهاية الربع الثاني من 2017 إلى 110 مليارات ريال في مقابل 87 مليار ريال نهاية الربع الثاني 2012، أي منذ 5 أعوام بزيادة قدرها 23 مليار ريال نسبتها 26%.

فيما ارتفعت قيمة أصول الصناديق الاستثمارية بنسبة 24% عند المقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2016 البالغة 89 مليار ريال، وفي مقابل 105 مليارات ريال لشهر يونيو/حزيران الماضي بنسبة ارتفاع 6%.

وبحسب بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، فإن إجمالي أصول الصناديق الاستثمارية السعودية سجل نمواً خلال الأعوام الخمسة الأخيرة بنسب مختلفة خلال 12 ربعاً سنوية، بينما تراجعت إجمالي الأصول في الـ8 أرباع سنوية المتبقية.

احتفالات

أما صحيفة «المدينة»، فأشارت إلى أن الاحتفالات بالذكرى الـ87 لتأسيس المملكة العربية السعودية، عمت أرجاء البلاد، وتنوعت بين رسمية وشعبية.

وشهدت مناطق المملكة مهرجانات وفعاليات شملت فلكلورات وأهازيج شعبية، عبرت عن موروثات جميلة تصدح شدوًا للوطن، شارك فيها الجميع في أماكن تجمعات كان أبرزها منطقة قصر الحكم بالرياض، وإستاد الملك فهد الدولي بالرياض، أيضًا، وإستاد الجوهرة بجدة، وكورنيش عروس البحر الأحمر بجدة، وعدة كورنيشات في المحافظات ومدن ساحلية.

وعلى «تويتر»، تصدر وسما «اليوم الوطني ٨٧» و«LOVE U KSA»، قائمة وسوم الموقع على مستوى العالم، حيث تفاعل مئات الآلاف مع الوسمين.

طابع تذكاري

وأشارت صحيفة «اليوم» إلى إصدار مؤسسة البريد السعودي طابعا بريديا تذكاريا؛ بمناسبة اليوم الوطني الـ87، تضمن صورة لخريطة المملكة، تتوسطها صورة لخادم الحرمين الشريفين، حاملا سيفا وهو بالزي التراثي للعرضة السعودية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية صحف اليوم الوطني عادل الجبير صاروخ الأسكان الكهرباء تداول سما