صحف مصر: «قطان» يهاجم إيران ومسار «سد النهضة» الميت

الأحد 24 سبتمبر 2017 06:09 ص

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة الأحد، بتصريحات حكومية بأن المسار الفني لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي «أصبح ميتًا»، وحديث رئيس الوزراء «شريف إسماعيل» حول نقل الوزارات إلى العاصمة الإدارية الجديدة نهاية العام المقبل.

كما لفتت الصحف، إلى زيادة الاستثمارات بنسبة 14%، في ظل موافقة المجلس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية بالبنك الدولي، على المشاركة باستثمارات مباشرة جديدة في قطاع الزراعة، بقيمة ١٥٠ مليون دولار.

كما أبرزت الصحف الاحتفالات بتأهل النادي «الأهلي» لدور نصف النهائي ببطولة دوري أبطال أفريقيا، ومظاهر بدء عودة الطلاب إلى الدراسة من جديد.

مسار «ميت»

صدّرت صحيفة «الشروق» صفحتها الأولى بتصريحات مصدر حكومي بأن «المسار الفني لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي أصبح ميتًا»، مشيرا إلى أن «الإدارة السياسية بدأت تحركات مكثفة على المسارات السياسية والدبلوماسية والقانونية لحماية المصالح المصرية في مياه النيل وفقا لمبادئ القانون الدولي، بعد الإخفاقات المتتالية للمسار الفني في إمكانية الاعتماد عليه كمسار لحسم الخلافات مع إثيوبيا والسودان حول سد النهضة».

وأشار إلى أن «هناك توافقا شبه كامل داخل الفريق المصري الذي يدير ملف سد النهضة، على أنه لا يمكن انتظار نتائج اجتماعات اللجان الفنية أو توقع الوصول إلى أي نتائج مثمرة للتوافق على الشواغل المصرية بخصوص التخزين وتشغيل السد».

مصر واليونان وقبرص

وأبرزت صحيفة «الأهرام»، عقد وزراء خارجية مصر وقبرص واليونان، اجتماعا تشاوريا في نيويورك، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، للإعداد للقمة الثلاثية المقرر انعقادها في العاصمة القبرصية نيقوسيا في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

واتفق الوزراء على أهمية تعزيز التعاون في المجالين الاقتصادي والتجاري، ومكافحة الإرهاب، وتعزيز آليات الحوار مع الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى التشاور وتبادل التقييم حول مختلف القضايا المرتبطة بمنطقة الشرق الأوسط، وضرورة إزالة أي معوقات بيروقراطية تعترض تنفيذ المشروعات المتفق عليها بين البلدان الثلاثة.

نقل الوزارات 2018

كما أبرزت صحيفتا «الأخبار» و«الأهرام» تصريحات رئيس الوزراء «شريف إسماعيل»، بأن المرحلة الأولى لنقل الوزارات إلى العاصمة الإدارية الجديدة تبدأ نهاية 2018، وأن مشروع العاصمة الإدارية مشروع ضخم يحل أزمة التكدس في العاصمة.

وأكد «إسماعيل»، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن مشروع المليون ونصف مليون فدان، مشروع استراتيجي للدولة ولا يمكن التأخر فيه، مشددا على أنه يتم العمل على خلق فرص جديدة للعمل، وأوضح أن مشكلة المرور بالقاهرة لم تحل بالشكل التقليدي، ولكن تحتاج لحل جذري، وأن الحكومة بالرغم مما تواجه من صعوبات فإنها تضع حلولا جذرية.

ختام «حماة الصداقة 2»

واهتمت صحيفة «البوابة» باختتام فعاليات التدريب المشترك المصري الروسي «حماة الصداقة 2»، الذي نفذته عناصر من وحدات المظلات المصرية وقوات الإنزال الجوي الروسية، واستمر على مدار عدة أيام بمدينة نوفورسيسك بجمهورية روسيا الاتحادية، في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة بكلا البلدين.

شارك في تنفيذ التدريب أكثر من 600 مقاتل من الجانبين، إضافة إلى 100 معدة متوسطة وثقيلة، وتضمن تنفيذ العديد من الأنشطة التدريبية غير النمطية لمهام الوحدات الخاصة نهارا وليلا تحت مختلف الظروف، وكذلك التدريب علي إدارة أعمال القتال داخل أحد المطارات المسيطر عليها من قبل مجموعات مسلحة، حيث قامت المجموعات القتالية من الجانبين بتنفيذ الإسقاط الجوي والتقدم للقضاء على المجموعات المسلحة والاستيلاء على المطار وتأمينه.

زيادة الاستثمار

اقتصاديا، نشرت صحيفة «اليوم السابع» تصريحات رئيس الوزراء «شريف إسماعيل» بأن الدولة مهيأة لجذب الاستثمار في كل المجالات، وأن «هناك زيادة في الاستثمار حوالي ١٤٪»، وهو ما اعتبره «شيئا جيدا»، في الوقت الذي يسعى لزيادته.

وبشأن ارتفاع الدين الخارجي والداخلي قال «إسماعيل» إنه «يتابعه»، مضيفا أن الدين «مرتبط بمعدلات التنمية المطلوبة وإلا فستنهار البنية الأساسية».

البترول

ونقلت صحيفة «الأهرام» تصريحات وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي «سحر نصر» بأن المجلس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية (الجهة المعنية بالقطاع الخاص في مجموعة البنك الدولي) وافق على المشاركة باستثمارات مباشرة جديدة في قطاع الزراعة، بقيمة ١٥٠ مليون دولار، وذلك كاستثمارات للشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص.

فيما قال وزير البترول والثروة المعدنية «طارق الملا»، إن شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات «أنربك» تنفذ حاليا مشروع وحدة جديدة، لمضاعفة إنتاج بنزين «92 - 95»، بزيادة 850 ألف طن سنويا، بالإضافة إلى البوتاجاز والهيدروجين، باستثمارات ١٫٩٨ مليار جنيه، وذلك إضافة إلى مشروعات أخرى لتلبية الاحتياجات المحلية.

«قطان» وإيران

ونشرت صحيفتا «الأخبار» و«الأهرام» الحكوميتان مقالا لسفير السعودية بالقاهرة «أحمد عبد العزيز قطان» بعنوان «الشريفة التي تتحدث عنها قطر»، وحمل المقال هجوما على إيران وسردا لما قال إنه «سجل طهران الحافل بنشر الفتن والقلاقل».

جاء مقال «قطان» ردا على وزير الدولة للشئون الخارجية القطري «سلطان المريخي» بعد مشادة بينهما خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة يوم 12 سبتمبر/أيلول الحالي بالجامعة العربية بالقاهرة.

وقال «قطان» في مقاله إنه «منذ قيام الثورة الإيرانية توفر إيران ملاذات آمنة للإرهابيين وتغتال معارضيها بالخارج»، وقال إن كلمة «المريخي» تركت لديه انطباعا بـ«الدهشة الكبيرة»، وذلك بسبب التناقض بين قول قطر على لسان الوزير القطري بأن إيران «دولة شريفة»، وبين فعلها عندما صوت رئيس الوفد القطري لصالح قرار إدانة إيران لتدخلاتها في شؤون الدول العربية.

عودة الدراسة

واهتمت صحيفة «المصري اليوم» بعودة الطلاب إلى الدراسة من جديد، وقالت إن العام الدراسي الجديد بدأ في 12 محافظة، وانتظم نحو 22 مليون طالب وطالبة، في نحو 60 ألف مدرسة على مستوى الجمهورية، واستقبلت المدارس الطلاب بالبالونات والزينة وتوزيع الحلوى، بينما أضرب عدد من تلاميذ مدرسة شهداء بورسعيد الابتدائية بالبحيرة، لعدم تجهيزها، فيما تقرر تأجيل الدراسة في مدارس مركز ومدينة رفح بشمال سيناء لمدة أسبوعين.

في السياق ذاته، أعلنت الوزارة اتخاذ عدد من الإجراءات لإحكام السيطرة على المدارس المصادرة بسبب ملكية أفراد من جماعة الإخوان لها، والتي أطلقت عليها الوزارة اسم «مدارس 30 يونيو»، ويبلغ عددها 119 مدرسة، وأكد الدكتور «رضا حجازي»، رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، في تصريحات صحفية، أن الوزارة استعلمت أمنيًا عن كل العاملين فيها قبل بدء الدراسة، وراجعت اللجان الخاصة مكتباتها، للتأكد من عدم وجود أي كتب تحمل أي معانٍ متطرفة بها.

التعليم الفني

قال نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني «أحمد الجيوشي»، في حواره مع صحيفة «الأخبار»، إن «هناك 5% فقط من المدارس تعد مطابقة للمعايير الدولية في التعليم الفني، وعددها 100 مدرسة تقريبا، من أصل 2000 مدرسة على مستوى الجمهورية»، وإن التعليم الفني «ينتظم به 2 مليون طالب، لكن المشكلة في مستوى الخدمة وليس العدد».

كما أقر «الجيوشي» بأن «٤٠٪ من ميزانية تطوير التعليم الفني تعود إلى خزانة الدولة»، وأن مصر وفق مقياس البنك الدولي لتقييم منظومات إعداد العمالة في كل الدول وهو المعيار المعروف عالميا لا تزال في بداية المستوى الثاني على المقياس المكون من 4 مستويات (مستوى ناشئ)، وقال إنه «اكتشف ماكينات للتصنيع الرقمي ملقاة في المخازن منذ 4 سنوات، ومنها ماكينات خراطة بالكمبيوتر».

قمح «الخشخاش»

فيما اهتمت صحيفة «المصري اليوم»، بسماح نيابة البحر الأحمر بدخول شحنة القمح الروماني إلى مصر التي سبق لمسؤولي الحجر الزراعي، رفض دخولها البلاد لاحتوائها على بذور نبات «الخشخاش» المخدر.

وقال مسؤولو هيئة المراقبة على الصادرات والواردات، إن قرار النيابة جاء بعد تلقي إدارة الحجر الزراعي إخطاراً من معهد بحوث البساتين، بأن بذور الخشخاش الموجودة بالشحنة من النوع غير المخدر، وبدورها أخطرت الإدارة النيابة بالنتيجة، وأنه يمكن إجراء عملية الغربلة والمعالجة للشحنة بمطاحن وصوامع محافظات الصعيد حيث سيتم توزيع الشحنة، ورفعت النيابة التحفظ عن الشحنة التي يصل حجمها لـ63 ألف طن وتقدر قيمتها بنحو 250 مليون جنيه.

«الأهلي» يتأهل

كما أبرزت مختلف الصحف المصرية، احتفالات الجماهير بتأهل فريق كرة القدم بالنادي «الأهلي» إلى الدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال أفريقيا، وذلك عقب فوزه على فريق «الترجي» التونسي، بنتيجة «2-1»، السبت، على ملعب رادس بتونس.

وكان «الأهلي» قد تعادل مع «الترجي» ذهابًا «2-2»، على إستاد برج العرب بالإسكندرية، ليتأهل عقب فوزه بنتيجة «4-3» لمجموع المباراتين، ويلتقي الأهلي في الدور نصف النهائي مع الفائز من النجم الساحلي التونسي وأهلي طرابلس الليبي، حيث تقام مباراة العودة بينهما غدًا الأحد بتونس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر نادي الأهلي القطان سفير السعودية إيران قطر الدراسة