تحميل متعهد «التعليم» أزمة صورة «يودا» مع الملك «فيصل»

الأحد 24 سبتمبر 2017 09:09 ص

ألزمت وزارة التعليم السعودية متعهدا، بطباعة كتاب دراسي، بسبب الخطأ الذي ظهر في صورة توقيع الملك الراحل «فيصل بن عبدالعزيز»، لاتفاق ميثاق هيئة الأمم المتحدة عام 1945 وبجواره «يودا» دمية لكائن فضائي.

وحمّلت الوزارة، المتعهد (لم تذكر اسمه) مسؤولية الخطأ الذي تسبب في حرج الوزارة، بحسب صحيفة «الحياة».

وعقد وكيل وزارة التعليم للمناهج والبرامج التربوية الدكتور «محمد الحارثي»، اجتماعاً طارئاً مع المتعهد، وألزمه بطباعة كتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الأول الثانوي من جديد، وسحب النسخ الموجودة.

وكان وزير التعليم الدكتور «أحمد العيسى»، غرّد في حسابه على «تويتر» قائلاً: «تأسف وزارة التعليم عن الخطأ غير المقصود الذي ظهر في صورة التوقيع على ميثاق هيئة الأمم في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية».

وأكد أن وزارته سحبت النسخ من المدارس للمقرر الذي ورد فيه الخطأ، لافتاً إلى أنها بدأت فعلياً بطباعة نسخة مصححة من الكتاب، مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة لتحديد مصدر الخطأ واتخاذ الإجراءات المناسبة حياله، ويأتي ذلك بعد مرور أسبوع من انطلاقة العام الدراسي الجديد.

وكان الأمير السعودي «خالد آل سعود»، قد علق على الوزير، قائلا: «بدون تشكيل لجنة يا دكتور، من المفترض أن تكون على قدر المسؤولية، وتتحمل طباعة النسخ المصححة على نفقتك الخاصة، بصفتك رأس الهرم في الوزارة».

ورفض سعوديون اعتذار «العيسى»، فدشنوا وسوما بعنوان «العيسي يسيء للملك فيصل»، و«إعفاء وزير التعليم»، و«كن شجاعًا وقدم استقالتك يا وزير التعليم»، طالبوا فيها بإقالته.

يذكر أن وزارة التعليم أنشأت في 2014 موقعاً مختصاً في عمليات تصحيح المناهج، لوجود أخطاء متعددة في عدد من المقررات التعليمة، وأشارت إلى أن الهدف من «الموقع» هو إشراك المجتمع فيما يقدم من المناهج الدراسية وإبداء آرائهم حولها، كشراكة مجتمعية بين الوزارة وأفراد المجتمع.

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

التعليم السعودية الملك «فيصل» كائن فضائي أحمد العيسى