بسبب استفتاء كردستان.. الولايات المتحدة تحذر رعاياها بالعراق

الأحد 24 سبتمبر 2017 10:09 ص

حذرت السفارة الأمريكية في العراق، الأحد، رعاياها من اضطرابات محتملة أثناء الاستفتاء على استقلال كردستان العراق المقرر غدا الإثنين.

وجاء في تحذير السفارة: «يجب على المواطنين الأمريكيين تجنب السفر إلى أو داخل المناطق المتنازع عليها بين حكومة إقليم كردستان وحكومة العراق».

ويأتي التحذير بعدما أعلنت الخارجية الأمريكية، الأربعاء الماضي، معارضتها للاستفتاء المقرر، وحثت الزعماء الأكراد العراقيين على الدخول في مفاوضات مع الحكومة العراقية بدلا من ذلك.

وكان مجلس الأمن الدولي أبدى معارضته للاستفتاء، محذرا من أن هذه الخطوة الأحادية من شأنها أن تزعزع الاستقرار، مجددا تمسكه بـ«سيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه».

وصادق البرلمان التركي، أمس السبت، خلال جلسة استثنائية، على تمديد تفويض نشر قوات تركية في العراق وسوريا لمدة عام واحد.

وكان مجلس الأمن القومي التركي حذر، الجمعة الماضي، من عواقب وخيمة للاستفتاء على الانفصال الذي ينوي إقليم كردستان العراق إجراءه في 25 سبتمبر/أيلول الجاري، وشدد على أن بلاده تحتفظ بحقوقها التي تنص عليها الاتفاقات الدولية في مواجهة هذا الاستفتاء.

ويتمتع إقليم كردستان -المكون من 3 محافظات في شمال العراق- بحكم ذاتي منذ العام 1991.

وتسيطر القوات الكردية حاليا على مساحة تزيد على تلك التي أقيم عليها إقليم «كردستان العراق» بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.

وترفض بغداد منذ أمد بعيد فكرة استقلال أكراد العراق ويشاركها في ذلك جاراتها الثلاث إيران وتركيا وسوريا، وتخشى هذه الدول من أن يشجع ذلك الأقليات الكردية التي تعيش فيها على المطالبة بالاستقلال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

استفتاء انفصال كردستان مجلس الأمن العلاقات العراقية الأمريكية السفارة الأمريكية اضطرابات كردستان