عشية الاستفتاء .. مناورات عسكرية إيرانية وأخرى تركية قرب كردستان

الأحد 24 سبتمبر 2017 02:09 ص

انطلقت، الأحد، مناورات عسكرية يجريها الحرس الثوري الإيراني، بالقرب من كردستان العراق، بالتزامن مع المناورات العسكرية التي يجريها الجيش التركي بالقرب من الحدود العراقية منذ قرابة أسبوع.

ويأتي انطلاق المناورات عشية الاستفتاء الذي يجريه الإقليم على الانفصال عن العراق.

ووفقا لوكالة «فارس» الإيرانية، فقد انطلقت، صباح الأحد، المرحلة الرئيسية لمناورة «محرم» الأمنية بإطلاق نيران مدفعية مكثفة في المنطقة العامة شمال غربي إيران.

وتشارك في المناورات وحدات مشاة ودروع وحرب الكترونية ومروحيات وصواريخ، بغرض إجراء تمارين الجهوزية الدفاعية، طبقا لوكالة «فارس».

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية حذرت، الأسبوع الماضي، من خطورة الاستفتاء الذي يعتزم إقليم كردستان العراق إجراءه، معتبرة إياه خطأ استراتيجيا سيجر الفوضى إلى المنطقة.

يذكر أن قوات الجيش الإيراني شنت، في وقت سابق اليوم، هجوما مدفعيا على مناطق الغابات الحدودية التابعة للإقليم الكردي شمالي العراق.

من جهة أخرى، يواصل الجيش التركي مناوراته العسكرية، في قضاء سبلوبي بولاية شرناق الحدودية مع العراق، وذلك لليوم السابع على التوالي.

وذكر بيان للأركان التركية، أمس السبت، أن «وحدات عسكرية جديدة انضمت للمناورات التي انطلقت في 18 سبتمبر/أيلول الجاري»، مشيرا إلى أن «المناورات تأتي بالتزامن مع استمرار عمليات مكافحة الإرهاب في المنطقة الحدودية».

وكان مجلس الأمن القومي التركي حذر، الجمعة الماضية، من عواقب وخيمة للاستفتاء على الانفصال الذي ينوي إقليم كردستان العراق إجراءه في 25 سبتمبر/أيلول الجاري، وشدد على أن بلاده تحتفظ بحقوقها التي تنص عليها الاتفاقات الدولية في مواجهة هذا الاستفتاء.

كما يشار إلى ان البرلمان التركي صادق، أمس السبت، خلال جلسة استثنائية، على تمديد تفويض نشر قوات تركية في العراق وسوريا لمدة عام واحد.

وترفض بغداد منذ أمد بعيد فكرة استقلال أكراد العراق ويشاركها في ذلك جاراتها الثلاث إيران وتركيا وسوريا. وتخشى هذه الدول من أن يشجع ذلك الأقليات الكردية التي تعيش فيها على المطالبة بالاستقلال.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

استفتاء انفصال كردستان الأكراد الجيش التركي الجيش الإيراني مناورات عسكرية العلاقات العراقية التركية