احتفالات «اليوم الوطني» بالسعودية.. بين الوطنية و«الجهر بالمعاصي»

الأحد 24 سبتمبر 2017 02:09 ص

تحتفل المملكة العربية السعودية بالعيد الوطني، في 23 سبتمبر/أيلول من كل عام، وهو اليوم الذي تم فيه توحيد المملكة وتغيير اسمها من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية وكان ذلك عام 1932.

وجاء الاحتفال مختلفا هذا العام، حيث سمح لأول مرة في تاريخ المملكة للسيدات بدخول إستاد الملك فهد الدولي في الرياض والمشاركة بالاحتفالات.

وبمناسبة احتفال المملكة بـ«اليوم الوطني 87»، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية وسم بعنوان «#الوطنية_ليست_بالمعاصي» بعد ظهور مقاطع مصورة تظهر الاحتفالات بالعيد الوطني، السبت.

وتحدث المغردون عن أمور عدة مثل مسألة الاختلاط بين الجنسين والعروض والحفلات الموسيقية التي لم تكن بهذا الحجم في السابق والتركيز على مسألة الوطنية أكثر من الدين.

وانتقد المغردون عبر الوسم الحفلات التي تم تنظيمها في شوارع المملكة، حيث قام فيها الشباب بالرقص والغناء على أنغام موسيقى عربية وغربية.

 

وأكد كثيرون أن الاحتفال بالعيد الوطني لا يكون بالمجاهرة بالمعاصي والرقص والاختلاط بل عن طريق خدمة الوطن والدفاع عن أراضيه.

وقال الناشط السعودي «كساب العتيبي»، ناشرا صورة لامرأة ترتدي العلم السعودي على ملابس عارية «احتفلوا ما شئتم لكن احترموا ( لا إله إلاّ الله محمد رسول الله ). لا تمتهنوا لفظ الجلالة».

وأضاف «لست ضد الفرح والابتهاج باليوم الوطني والاحتفال به. لكن القفز على ضوابط الدين وأخلاقيات المجتمع لا علاقة له بقدسية اليوم الوطني ومعناه».

وأكدت «العنود التويجري»، «اللهم إني أبرأ إليك من كل معصية باسم الوطنية ومن كل تغييب لحدود دينك باسم الوطنية ربنا لا تؤاخذنا بسفهائنا».

وأوضح «عسكر سلطان الميموني»، المدير العام لشركة بوابة الخليج العقارية «ما رأيناه عبر برامج التواصل في شارع التحلية من هز وسط وتمايل واختلاط لا يرضي الله ورسوله».

وقال «طلال بن سعود»، مستنكرا «ادعس على كل واحد دعس يجيني ويقول هذي احتفال بالوطن كلاب وقلة أدب وحياء».

ووجه حساب «كلاتيتش»، اللوم على هيئة الترفيه قائلا، «هيئة الترفيه أتوقع يوم من الأيام تقترح بفتح مراقص.. همهم الفساد، لعن الله أبوكم واحد واحد».

وأردف «بدر ابن جبرين»، «أقسم بالله أنني في ذعر خوفا من أمر يرسله الله علينا، اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا».

ونشر «فلاح محمد الجهني»، فيديو لجندي مرابط معلقا «هذه هي الوطنيه الصادقه مو الرقص والهز».

وأوضح «راكان» أن «في عيدي الفطر والأضحى، هدوء وتزاور، وفي الأعياد البدعية سفور واختلاط وإفساد، فالسنن تهذب والبدع تؤجج فهل من معتبر».

وشهدت مدن ومناطق السعودية المختلفة احتفالات وفعاليات مختلفة على جميع الأصعدة، الفنية والاجتماعية والثقافية والرياضة، حيث تزينت الشوارع والمنازل باللون الأخضر وبصور العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» وولي عهده ونجله الأمير «محمد بن سلمان».

ولأول مرة تقام احتفالية اليوم الوطني في السعودية، بحضور العوائل في إستاد الملك فهد بالرياض.

وأعلنت هيئة الترفيه بالتنسيق مع هيئة الرياضة عن الاحتفال باليوم الوطني يومي 23 و24 سبتمبر/أيلول الجاري، بإستاد الملك فهد بالرياض، كما أعلنت أيضا عن السماح للعوائل بالحضور.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية اليوم الوطني هيئة الترفيه الاختلاط الجهر بالمعاصي