«السيسي» يزور الإمارات غدا لبحث «الرئاسة» وحصار قطر

الأحد 24 سبتمبر 2017 02:09 ص

يتوجه الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الإثنين، إلى الإمارات في زيارة رسمية تستغرق يومين.

ومن المقرر أن يلتقي «السيسي»، ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد»، وعدد من كبار المسؤولين الإماراتيين.

وقال السفير «علاء يوسف»، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في بيان، الأحد، إن «السيسي سيتناول خلال الزيارة مع قيادات دولة الإمارات العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع بين البلدين الشقيقين، فضلاً عن التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك».

وأضاف أن الزيارة تأتي في إطار التنسيق وتضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي، والتصدي لمحاولات التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية وزعزعة استقرارها، بحسب البيان.

وتتكتم القاهرة على سبب الزيارة المفاجئة، والتي لم يتم الإعلان عنها مسبقا، لاسيما وأن «السيسي»، زار أبوظبي في مايو/أيار الماضي، وكانت الزيارة هي الرابعة له منذ توليه الحكم عام 2014.

ومن المتوقع أن يبحث «السيسي» مع المسؤولين الإماراتيين، سبل تشديد الحصار على قطر، بعد نجاح الدوحة في تجاوز الأزمة القائمة منذ 5 يونيو/حزيران الماضي، وفشل دول الحصار للشهر الرابع على التوالي في تنفيذ اشتراطاتها بوقف قناة «الجزيرة» وإغلاق القاعدة العسكرية التركية على الأراضي القطرية.

وقبل نحو شهرين، وتحديدا في 19 يونيو/حزيران الماضي، زار «بن زايد» القاهرة، والتقى الرئيس المصري؛ لبحث عدد من الملفات.

والإثنين الماضي، التقى «السيسي»، الشيخ «عبدالله بن زايد»، وزير خارجية الإمارات ورئيس الوفد الإماراتي في اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، بمقر إقامته بنيويورك، بحضور وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، ورئيس المخابرات العامة «خالد فوزي».

وتشير تقارير إلى وجود خلافات بين القاهرة وأبوظبي، بسبب رفض مصر إرسال قوات لمساندة القوات السعودية والإماراتية في اليمن.

وتتزايد المخاوف الإماراتية، جراء تصاعد تهديدات زعيم الحوثيين، «عبدالملك الحوثي»، الذي أعلن الخميس قبل الماضي، أن القوة الصاروخية التابعة للجماعة وحلفائها، نجحت في إجراء تجربة صاروخية تصل إلى أبوظبي.

وأضاف: «الإمارات باتت في مرمى صواريخنا».

كما هدد زعيم الحوثيين كل الشركات في الإمارات بـ«ألا تنظر للإمارات على أنه بلد آمن بعد اليوم»، حسب قوله.

وتدور تكهنات عن غضب إماراتي متزايد تجاه «السيسي»، وصل إلى حد تهديده بورقة المرشح الرئاسي السابق «أحمد شفيق»، المقيم في أبوظبي، حيث من المتوقع أن تتناول زيارة «السيسي» للإمارات الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ويخشى «السيسي» الذي تنتهي مدة ولايته الرئاسية الأولى يونيو/ حزيران المقبل، من خوض «شفيق» ماراثون السباق الرئاسي في 2018.

وحصل «شفيق» فى الانتخابات الرئاسية التى واجه خلالها «محمد مرسى» عام 2012، على ما يقرب من 13 مليون صوت.

وكانت صحيفة «المصريون» الخاصة، نقلت عن مصادر وصفتها بـ«المطلعة»، نهاية العام الماضي، دخول العلاقات المصرية - الإماراتية نفقا مظلما إثر تحفظ «السيسي» على مطلب إماراتي بأن يلعب الفريق «أحمد شفيق»، آخر رئيس وزراء في عهد «حسني مبارك» دورا سياسيا عبر تكليفه برئاسة مجلس الوزراء خلفا لحكومة «شريف إسماعيل» المتعثرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الإمارات عبدالفتاح السيسي محمد بن زايد أحمد شفيق قطر