مصر.. بردية تكشف أسرار بناء الهرم الأعظم في الجيزة

الأحد 24 سبتمبر 2017 02:09 ص

نشرت صحيفة بريطانية تقريرا يتحدث عن كشف علماء آثار لأسرار بناء الهرم الأعظم في محافظة الجيزة المصرية الذي يعد من أقدم معجزات العالم القديم السبع التي ما زالت ماثلة حتى الآن.

وقال التقرير الذي نشرته صحيفة «ميل أون صنداي»، إن العلماء اكتشفوا دليلا واضحا يظهر كيف تمكن الفراعنة القدامى من نقل أحجار ضخمة زنة الواحد منها نحو طنين ونصف من الأحجار الكلسية وحجر الصوان من أماكن تبعد نحو 500 ميل لبناء قبر الفرعون خوفو في حدود 2600 قبل الميلاد.

وأوضحت كاتبة التقرير «كلوديا جوزيف» أن العثور على بردية قديمة كشف الكثير عن كيفية بناء الهرم الذي يبلغ ارتفاعه 481 قدما ويعد أكبر الأهرامات وظل حتى العصور الوسطى أكبر هيكل صنعه الإنسان على الأرض.

وتكشف البردية عن البنية التحتية التي استخدمها بناة الأهرامات باستخدام شبكة قنوات مائية شقت من نهر النيل حتى موقع بناء الهرم سيرت فيها قوارب خاصة لنقل الأحجار.

وتقول كاتبة التقرير إن المادة الأثرية المفصلة تظهر أن آلاف العمال المدربين نقلوا 170 ألف طن من الأحجار الكلسية عبر نهر النيل بقوارب خشبية ربطت مع بعضها بالحبال، ثم سارت في شبكة قنوات وصلت إلى قاعدة الهرم.

وأضافت أن العالم الآثاري «مارك ليهنر»، أحد أبرز الخبراء في هذا المجال، اكتشف دليلا على وجود مجرى مائي تحت هضبة الجيزة، ونقلت عنه قوله «لقد حددنا حوض القناة الرئيسية التي نعتقد أنها كانت منطقة تسليم (الأحجار) الأولية في هضبة الجيزة».

وأشار التقرير إلى أن البردية التي اكتشفت في وادي الجرف تضم يوميات كتبها أحد المشرفين على فريق يضم نحو 40 من العمال المحترفين المشاركين في بناء الهرم وتحكي كيف نقلت الأحجار من منطقة طرة إلى الجيزة.

وتصف اليوميات كيف شارك فريق العمل في بناء سدود ضخمة لتحويل مجرى ماء النيل باتجاه القناة التي شقت الى موقع بناء الهرم.

وأكد التقرير أنه كان معروفا منذ زمن طويل أن أحجار الصوان التي استخدمت في البناء الداخلي للهرم قد جلبت من أسوان على مبعدة 533 ميلا عن الجيزة أما الأحجار الكلسية من منطقة طرة على بعد 8 أميال، لكن علماء الآثار ظلوا يختلفون بشأن كيفية نقلها.

وأوضح التقرير أن تلك الكشوف صورت في فيلم وثائقي يعرض الأحد في القناة التليفزيونية البريطانية الرابعة.

وأهرامات الجيزة تقع على هضبة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل.

وبنيت قبل حوالي 25 قرنا قبل الميلاد، ما بين 2480 و2550 ق. م وهي تشمل ثلاثة أهرام هي «خوفو»، «خفرع» و «منقرع».

  كلمات مفتاحية

علماء الآثار أهرامات الجيزة مصر بردية قديمة قنوات مائية