صحف السعودية: خطة الجمعيات التعاونية ومبتعثو التعليم وتعويضات البطالة

الاثنين 25 سبتمبر 2017 05:09 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الإثنين، بالكشف عن قرب إقرار خطة استراتيجية، للوصول إلى تأسيس 2000 جمعية تعاونية خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأبرزت الصحف، بلوغ مجموع المبتعثين السعوديين 114.518 طالبا، موزعين على جامعات العالم المختلفة، في الوقت الذي تم ترحيل النسخ البديلة لكتاب الدراسات الاجتماعية للمستوى الأول الثانوي إلى جميع إدارات التعليم.

ونقلت الصحف، تأكيد مؤسسة التأمينات الاجتماعية، أن تعويض البطالة في برنامج ساند لا يقل عن مقدار الإعانة التي تقدم للباحثين عن عمل، على ألا يتجاوز ذلك متوسط الأجر الشهري للمشترك قبل تركه العمل.

ولفتت الصحف، إلى فقد المنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم فرصة التأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2018 في ماليزيا، على الرغم من فوزه على أوزبكستان 1-صفر، على ملعب نادي الرياض في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى.

جمعيات تعاونية

البداية مع صحيفة «الاقتصادية»، التي نقلت عن الدكتور «عبدالله كدمان» رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية، كشفه عن قرب إقرار خطة إستراتيجية وإعادة هيكلة المجلس، للوصول إلى تأسيس 2000 جمعية تعاونية خلال السنوات الخمس المقبلة، في مناطق المملكة كافة، موزعة على عدة مجالات، متوقعا توفير نحو 200 ألف وظيفة.

وقال إن «تحقيق الخطة الإستراتيجية، يتطلب دعما من الدولة يقدر بنحو 900 مليون ريال»، مشيرا إلى أن المجلس يسعى إلى تنفيذ برامجه بالتعاون مع وزارتي العمل والتنمية الاجتماعية والبيئة والمياه والزراعة، من خلال المبادرات المطروحة لتطوير القطاع التعاوني الخدمي والربحي.

وبين «كدمان»، أن المجلس الجديد للجمعيات التعاونية يعمل على صياغة الخطط، حيث تم تشكيل لجنة استشارية من أعضاء المجلس، لعمل دراسة عن القطاع التعاوني في المملكة تهتم بالواقع والتحديات والفرص، إضافة إلى تقديم لمحة عن أفضل الممارسات الدولية في العمل التعاوني، ووضع مسودة مبادرة تطوير القطاع التعاوني.

صادرات وواردات

وأشارت الصحيفة، إلى بلوغ حجم صادرات وواردات السعودية خلال 17 يوما، نحو 2.5 مليون طن، بقيمة إجمالية بلغت نحو 9 مليارات ريال.

وأكد «عيسى العيسى» المتحدث الرسمي باسم الجمارك السعودية، أن واردات السعودية خلال الفترة من 24 أغسطس/آب الماضي، حتى 9 سبتمبر/أيلول الجاري، بلغت نحو 909 آلاف طن بقيمة إجمالية بلغت نحو 4.2 مليار ريال، فيما بلغ حجم الصادرات نحو 1.6 مليون طن، بقيمة 4.8 مليار ريال.

وأوضح عدد من المخلصين الجمركيين، أن معظم الواردات تنوعت بين بضائع وسلع غذائية لتغطية حاجة السوق المحلية من مستلزمات عيد الأضحى، مؤكدين وجود زيادة في حركة الوارد والصادر خلال موسم العيد الحالي مقارنة بموسم العام الماضي.

مبتعثو التعليم

فيما أشارت صحيفة «عكاظ»، إلى إعلان وكالة وزارة التعليم لشؤون البعثات، عن آخر إحصائية لها لعدد المبتعثين السعوديين في الخارج, إذ بلغ مجموع المبتعثين حسب الأرقام التي نشرتها 114.518 طالبا سعوديا موزعين على جامعات العالم المختلفة.

في حين يرافق هؤلاء المبتعثين ما إجماليته 74,753 من أفراد أسرهم مسجلين لدى الوزارة كـ«مرافقي مبتعث».

وحلت الولايات المتحدة في المركز الأول، كوجهة مفضلة للمبتعثين السعوديين، حيث ناهز عدد الطلاب السعوديين فيها ما يقارب نصف السعوديين في بقية دول العالم إذ بلغ عددهم 66.823 في حين بلغ عدد مرافقيهم 35.782.

وجاءت المملكة المتحدة في المركز الثاني، بإجمالي بلغ 13.752 طالبا، وبلغ عدد مرافقيهم 16.152 فردا، بينما حلت كندا في المركز الثالث بفارق كبير إذ بلغ عدد السعوديين الدراسين فيها قرابة 8.075 طالبا، وبلغ عدد مرافقيهم 6.508.

كتاب بديل

أما صحيفة «الحياة»، فأبرزت بدء وزارة التعليم، الأحد، ترحيل النسخ البديلة لكتاب الدراسات الاجتماعية للمستوى الأول الثانوي إلى جميع إدارات التعليم.

وتأتي هذه النسخ البديلة تداركا للخطأ الذي ظهر في صورة التوقيع على ميثاق هيئة الأمم المتحدة في مقرر الدراسات الاجتماعية، ما أجبر وزير التعليم الدكتور «أحمد العيسى» على تقديم اعتذاره، مشيرا في حينه إلى أن الوزارة بدأت بسحبه وطباعة نسخ مصحّحة.

وقال المتحدث باسم وزارة التعليم «مبارك العصيمي»: «بدأت الوزارة بطباعة نسخة مصححة من المقرر وسحب النسخ السابقة، وشكلت لجنة قانونية لتحديد مصدر الخطأ، واتخاذ الإجراء المناسب حياله».

وكانت الصورة أظهرت كائنا غريبا بجوار الملك «فيصل» عند التوقيع على ميثاق هيئة الأمم المتحدة عام 1945.

القيمة المضافة

ولفتت صحيفة «المدينة»، إلى دعوة محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل «سهيل أبانمي»، المنشآت الخاضعة لضريبة القيمة المضافة، للاستعداد لتطبيق الضريبة اعتبارًا من 1 يناير/كانون الثاني 2018.

وقال «أبانمي»، إن «لدى المنشآت بمختلف أحجامها العديد من الإجراءات لتعزيز جاهزيتها لتطبيق الضريبة»، مشيرا إلى أن الهيئة مستعدة بشكل تام لدعم المنشآت.

وتسعى الهيئة إلى ضمان فهم المنشآت لضريبة القيمة المضافة والخطوات المطلوبة لعملية الاستعداد، والتي تعد بمثابة أولوية للهيئة العامة للزكاة والدخل.

تعويضات البطالة

ونقلت الصحيفة، تأكيد مؤسسة التأمينات الاجتماعية، أن تعويض البطالة في برنامج ساند لا يقل عن مقدار الإعانة التي تقدم للباحثين عن عمل، على ألا يتجاوز ذلك متوسط الأجر الشهري للمشترك قبل تركه العمل.

وتبلغ قيمة إعانة البحث عن عمل في برنامج حافز 2000 ريال شهريا لمدة عام، أو حتى الحصول على وظيفة.

وتصرف إعانة البطالة لمن فصل من عمله لسبب خارج عن إرادته، ويتم الصرف لمدة 12 شهرا متصلة أو منفصلة في كل مرة من مرات الاستحقاق.

وأشارت المؤسسة إلى أن التعويض يصرف بواقع 60% من راتب الشهور الثلاثة الأولى و50% من المتوسط عن كل شهر يزيد عن ذلك.

لائحة الاتصالات

أما صحيفة «اليوم»، فلفتت إلى بدء اعتبارا من اليوم، العمل بتعديل أحكام اللائحة التنفيذية لنظام الاتصالات، حيث عدلت المواد الخاصة بمعالجة شكاوى المستخدمين والفواتير.

وأوضحت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، في بيان، الأحد، أن هذه الخطوة تأتي مواصلة لجهودها في حماية مستخدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات، وتطوير إجراءات معالجة الشكاوى وتقليص مددها، وتحقيق الشفافية والوضوح في الاجراءات؛ تحسينا لتجربة المستخدمين ورفع مستوى رضاهم.

وبينت أن من أبرز المواد المعدلة تقليص مدة معالجة الشكوى لدى مقدم الخدمة من 15 يوماً إلى 5 أيام كحد أقصى، وإلزام مقدمي الخدمة بالشفافية والوضوح، وذلك بنشر إجراءات ومدد معالجة الشكاوى وما يتعلق بها من أسئلة شائعة للمستخدمين، وعدم قطع خدمة الاتصالات أو تغيير أي من الخدمات المقدمة للمستخدم أو مطالبته بالمبلغ المعترض على صحته خلال وقت بحث الشكوى لدى مقدم الخدمة أو بعد تصعيدها إلى الهيئة، وكذلك زيادة مدة حق المستخدم بالاعتراض على الفواتير من 30 يوما إلى 60 يوما من تاريخ صدور الفاتورة.

أخضر «الشباب»

فيما لفتت صحيفة «الرياض»، إلى فقد المنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم فرصة التأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2018 في ماليزيا، على الرغم من فوزه على أوزبكستان 1-صفر، على ملعب نادي الرياض في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى.

جاء هذا الخروج حسب لائحة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في شطب نتائج أصحاب المركزين الرابع والخامس، ليصبح رصيد المنتخب السعودي ثلاث نقاط في المركز الثاني.

  كلمات مفتاحية

مبتعثون السعودية صحف الجمعيات التعاونية البطالة صادرات اتصالات الأخضر التعليم القيمة المضافة

«الشورى» السعودي يوافق على ضريبة «القيمة المضافة»