الاثنين 25 سبتمبر 2017 07:09 ص

أقيمت اليوم الاثنين، مراسم قرعة بطولة «كأس الخليج العربي لكرة القدم» في نسختها الـ23، والمقرر إقامتها بدولة قطر في الفترة ما بين الـ22 من ديسمبر/كانون الأول 2017 والـ5 من يناير/كانون الثاني 2018.

وأسفرت القرعة عن تقسيم المنتخبات المشاركة إلى مجموعتين، ضمت المجموعة الأول منتخبات قطر والبحرين والعراق واليمن، بينما ضمت المجموعة الثانية منتخبات السعودية والإمارات وعمان، وسيتم إضافة الكويت حال رفع الإيقاف المفروض على الكرة الكويتية من قبل «الاتحاد الدولي لكرة القدم» (الفيفا).

ومن المقرر أن تجمع مباراة الافتتاح منتخبي قطر واليمن، وذلك على ملعب «خليفة الدولي».

وكانت بطولة «كأس الخليج» في نسختها الـ23، مقرر إقامتها، في البداية بالعراق وبالتحديد مدينة البصرة عام 2015، لكن قرار الحظر المفروض على الملاعب العراقية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» حال دون ذلك، ليتم نقل البطولة إلى دولة الكويت التي واجهت في البداية صعوبات تنظيمية تقرر على إثرها تأجيل البطولة قبل أن تنقل إلى «قطر» بسبب عقوبة الإيقاف المفروضة على «الاتحاد الكويتي» من «الفيفا».

وواجهت البطولة خطر التأجيل بناء على رغبة اتحادات دول الحصار الإمارات والسعودية والبحرين، بحجة عدم رفع الإيقاف عن الكرة الكويتية من قبل «الاتحاد الدولي – فيفا»، ما يحرم الكرة الخليجية من منتخب عريق، على حد تعبيرهم، إلا أن الحقيقة تكمن في أن طلب التأجيل بسبب المقاطعة والحصار، وإلى الآن لم تتضح مسألة مشاركة منتخبات الدول الثلاث من عدمها.

وعادة ما تشارك في البطولة 8 منتخبات، هي: السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان، إضافة إلى العراق واليمن، حيت تقسم إلى مجموعتين، تضم كل منهما 4 منتخبات، أما في حال عدم مشاركة الكويت الموقوفة دوليا فستكون المجموعة الأولى من 4 منتخبات، والثانية من 3 منتخبات فقط.

وتنص لوائح البطولة على أن المنتخبات المشاركة تلعب فيما بينها بنظام الدور الواحد، ويتأهل أول منتخبين من كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي، ويلعب الفائزان فيما بعد بالمباراة النهائية.

و«منتخب قطر» هو حامل لقب البطولة عندما فاز في المباراة النهائية على «منتخب السعودية» بآخر نسخة أقيمت عام 2014 بالرياض، بينما يمتلك منتخب الكويت الرقم القياسي من حيث عدد مرات التتويج بالبطولة برصيد 10 ألقاب، يأتي من بعده كل من قطر والسعودية والعراق برصيد 3 ألقاب لكل منهم، ثم الإمارات بلقبين، وأخيرا عمان بلقب وحيد.

المصدر | الخليج الجديد