«بن زايد» يستقبل «السيسي» في أبوظبي لبحث 5 ملفات

الاثنين 25 سبتمبر 2017 11:09 ص

وصل الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الإثنين، إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، في زيارة عمل تستغرق يومين.

وكان فى استقبال «السيسي»، لدى وصوله الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

يرافق الرئيس المصري، في زيارته إلى الإمارات، «سامح شكري» وزير الخارجية، والمهندس «طارق الملا» وزير البترول، والمهندس «طارق قابيل» وزير التجارة والصناعة، والدكتورة «هالة السعيد» وزيرة التخطيط.

وتأتي زيارة «السيسي» للإمارات في إطار متابعة التشاور والتنسيق المستمر بين الدولتين حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتتكتم القاهرة على الأسباب الحقيقية وراء الزيارة المفاجئة، والتي لم يتم الإعلان عنها مسبقا، لاسيما وأن «السيسي»، زار أبوظبي في مايو/أيار الماضي، وكانت الزيارة هي الرابعة له منذ توليه الحكم عام 2014.

وقبل نحو شهرين، وتحديدا في 19 يونيو/حزيران الماضي، زار «بن زايد» القاهرة، والتقى الرئيس المصري؛ لبحث عدد من الملفات.

والإثنين الماضي، التقى «السيسي»، الشيخ «عبدالله بن زايد»، وزير خارجية الإمارات ورئيس الوفد الإماراتي في اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، بمقر إقامته بنيويورك، بحضور وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، ورئيس المخابرات العامة «خالد فوزي».

وتعد زيارة «السيسي» هذه المرة، هي الأولى منذ اندلاع الأزمة الخليجية، التي دخلت شهرها الرابع على التوالي منذ حصار قطر في 5 يونيو/حزيران الماضي.

ويقول مراقبون، إن حصار قطر يتصدر مباحثات «السيسي-بن زايد»، خاصة في ظل فشل دول الحصار الأربع في الحصول على أية مكاسب من الأزمة.

وتشير تقارير إلى أن القمة «الإماراتية المصرية» ستتطرق إلى مطالبات أبوظبي للقاهرة بإرسال قوات لمساندة القوات السعودية والإماراتية في اليمن.

وتتزايد المخاوف الإماراتية، جراء تصاعد تهديدات زعيم الحوثيين، «عبدالملك الحوثي»، الذي أعلن الخميس قبل الماضي، أن القوة الصاروخية التابعة للجماعة وحلفائها، نجحت في إجراء تجربة صاروخية تصل إلى أبوظبي.

كذلك يبحث الجانبان الإماراتي والمصري، الأوضاع في ليبيا وسوريا، والموقف تجاه «حماس» بعد وساطة القاهرة لإتمام المصالحة الفلسطينية.

وتعد الإمارات أقوى حليف لـ«السيسي»، منذ الانقلاب العسكري على «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في البلاد، منتصف العام 2013، وقدمت له دعما سخيا بمليارات الدولارات.

ويأمل الرئيس المصري في الحصول على دعم أبوظبي لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة 2018، والبقاء في الحكم حتى 2022.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات مصر محمد بن زايد عبدالفتاح السيسي العلاقات المصرية الإماراتية