تركيا: سنتدخل عسكريا في كردستان حال استهداف التركمان

الاثنين 25 سبتمبر 2017 01:09 ص

أعلن وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» الإثنين أن بلاده ستتدخل عسكريا في إقليم كردستان العراق دون تردد في حال استهداف التركمان هناك.

وذكر «جاويش أوغلو» في حديث لقناة أي خبر أن أنقرة سبق أن قدمت دعما ملموسا لرئيس الإقليم الكردي «مسعود بارزاني» وهو مدين لها، مضيفا أن السياسة التي ينتهجها بارزاني مهدت الطريق أمام تفعيل أنشطة حزب العمال الكردستاني (بي كا كا) الذي تعتبره تركيا منظمة إرهابية.

وحذر «جاويش أوغلو» رئيس إقليم كردستان من وجود أطراف كردية تدعم حزب العمال الكردستاني وتتهيأ لشن هجوم عليه.

وتوعد وزير الخارجية التركي بوقف بلاده تدريب عناصر قوات البيشمركة الكردية، مشيرا إلى أن أنقرة تعد حاليا حزمة من الخطوات أحادية الجانب للتعامل مع نتائج الاستفتاء الذي يجري اليوم على انفصال الإقليم عن العراق.

وفي وقت سابق اليوم، هدد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، بتدخل عسكري في شمال العراق، إذا تهدد أمن بلاده.

وتعتبر ​تركيا​ من أشد المعارضين لاستفتاء استقلال كردستان عن ​العراق​.

وأحكمت ​السلطات التركية​، سيطرتها الأمنية على معبر خابور الحدودي مع ​إقليم كردستان، في الوقت الذي وسعت فيه نطاق تحذير السفر بخصوص مدن ​العراق​​.

وكانت أنقرة، قد نصحت​ رعاياها بمغادرة كردستان في أقرب وقت، تزامنا مع انطلاق استفتاء انفصال الإقليم عن العراق.

وصباح الإثنين، فتحت لجان التصويت في إقليم كردستان العراق أبوابها، لاستقبال المصوتين في استفتاء، مثير للجدل على انفصال الإقليم.

وكان رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» أعلن، السبت أن تركيا ستتخذ خطوات أمنية وسياسية واقتصادية ضد إدارة إقليم كردستان في حال إجراء الاستفتاء.

ونشرت الجريدة الرسمية في تركيا، الأحد مذكرة تفويض البرلمان للحكومة التركية بإرسال قوات مسلحة خارج البلاد للقيام بعمليات عسكرية في سوريا والعراق عند الضرورة، لتدخل حيز التنفيذ، اعتبارا من الأحد غداة إقرارها من البرلمان.

ويتمتع إقليم كردستان -المكون من 3 محافظات في شمال العراق- بحكم ذاتي منذ عام 1991.

وتسيطر القوات الكردية حاليا على مساحة تزيد على تلك التي أقيم عليها إقليم كردستان العراق بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا كردستان انفصال كردستان