النظام السوري: مستعدون لتحسين العلاقات مع تركيا بشرط

الاثنين 25 سبتمبر 2017 08:09 ص

أعلن وزير خارجية النظام السوري، «وليد المعلم»، استعداد النظام للنظر في أي عرض لتحسين العلاقات مع تركيا بشرط وقف دعمها للمعارضة التي وصفها بـ«الجماعات الإرهابية».

وفي حوار مع فضائية «روسيا اليوم»، أضاف أن إقامة نظام إدارة ذاتية للأكراد في سوريا أمر قابل للتفاوض والحوار في حال إنشائها في إطار حدود الدولة.

وجدد «المعلم»، رفض حكومة النظام السوري بشكل قاطع للاستفتاء على انفصال إقليم كردستان عن الدولة العراقية، مشددا على أن النظام السوري يدعم وحدة العراق.

وأكد أن المعارك الرئيسية في سوريا شارفت على الانتهاء، مضيفا: «إننا نكتب الفصل الأخير من الأزمة».

وشدد على أن الوجود الأمريكي على أراضي بلاده غير شرعي، قائلا في هذا السياق: «سنطرق كل الأبواب، وعندما تعجز الدبلوماسية سننظر في الحلول الأخرى».

وأشار إلى أن النظام السوري وافق «على منطقة خفض التصعيد في إدلب واعتبرنا ذلك اختبارا للنوايا التركية».

وفي سياق الهجمات المتكررة على سوريا من قبل (إسرائيل)، شدد على أن حكومة النظام السوري سترد على الغارات الإسرائيلية حال استمرارها.

وعلى صعيد عملية تسوية الأزمة السورية، أعلن «المعلم» أن نظامه أبلغ روسيا بترحيبها بانضمام الصين والعراق والإمارات ومصر كدول مراقبة لمسار اتفاقات أستانة.

وفي منتصف سبتمبر/أيلول الجاري، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانة (تركيا وروسيا وإيران)، توصلها لاتفاق بإنشاء منطقة خفض توتر في محافظة إدلب، وفقًا لاتفاقٍ موقع في مايو/آيار الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا وليد المعلم النظام السوري