واشنطن تعرب عن خيبة أملها العميقة لإجراء استفتاء كردستان

الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 08:09 ص

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن خيبة أملها «العميقة» حيال إجراء إقليم كردستان العراق، استفتاء انفصاله عن البلاد.

جاء ذلك على لسان الناطقة باسم الخارجية الأمريكية «هيذر ناورت»، في بيان، الإثنين، نقلته وكالات عالمية.

وقالت «ناورت»: «الولايات المتحدة تعرضت لخيبة أمل عميقة جراء اتخاذ حكومة الإقليم الكردي قرارا بإجراء الاستفتاء على الاستقلال أحادي الجانب، وإشراك المناطق المتنازع عليها فيه».

وأضاف البيان أن هذا الاستفتاء غير الملزم، «لن يؤثر على علاقات الولايات المتحدة التاريخية بالشعب الموجود بالإقليم الكردي».

واستدرك قائلا: «لكن هذه الخطوة ستزيد من الصعوبة وعدم الاستقرار للإقليم وشعبه»، مضيفا: «علاقات إدارة الإقليم بجيرانها وبالحكومة المركزية، لا شك ستتأثر بسبب الاستفتاء».

وجددت المسؤولة الأمريكية دعم بلادها لـ«عراق موحد وفدرالي وديمقراطي ومزدهر».

وأشارت إلى أن واشنطن «ستنظر في فرص تقديم المساعدة اللازمة من أجل وصول العراقيين لأهدافهم، وإجراء تعديلات دستورية في هذا السياق».

والإثنين، أجري الاستفتاء في محافظات الإقليم الثلاث، أربيل والسليمانية ودهوك، فضلا عن مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية والإقليم.

ومناطق النزاع تشمل محافظة كركوك وأجزاء من محافظات نينوى وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق).

وعقب الاستفتاء، أعلنت الحكومة العراقية أنها لن تجري محادثات مع حكومة إقليم كردستان فيما يخص نتيجة الاستفتاء على الانفصال، معتبرة إياه «غير دستوري»، فيما حذرت واشنطن من أن هذا الاستفتاء سيزيد «من عدم الاستقرار» في الإقليم. (طالع المزيد)

وترفض الحكومة العراقية بشدة الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد الذي أقر عام 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيا ولا اقتصاديا ولا قوميا.

وهددت الحكومة من قبل باتخاذ «خطوات» لحفظ وحدة البلاد في مواجهة استفتاء الانفصال، وطالبت الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية والمطارات باعتبارها تخضع لسلطة الحكومة الاتحادية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كردستان استفتاء انفصال العراق تركيا