فيديو.. ميليشيا بن بريك المدعومة من الإمارات تعدم معارضيها

الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 09:09 ص

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا لعملية إعدامات خارج القانون قامت بها قوات تابعة للقيادي السلفي المثير للجدل في اليمن «هاني بن بريك» المعروف بولائه للإمارات.

وبحسب الفيديو الذي أظهر رجالا مدججين بالسلاح، أوضح الناشطون أنهم يتبعون ميليشيات «بن بريك» وهم يستقلون إحدى السيارات المكشوفة ويطلقون الرصاص على تجمع بشري يبدو أنه مخالف لهم.

 

 

 

 

وكان «بن بريك» نائب رئيس ما يسمى بـ«المجلس الانتقالي الجنوبي» أحد أبرز حلفاء الإمارات هدد سابقا باستخدام القوة ضد الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»؛ اعتراضا على قرارات اتخذها الأخير ضد المجلس الذي تدعمه أبوظبي.

ويتهم مقربون من «هادي»، الإمارات التي تهيمن عسكريا على جنوب اليمن بتقليب أهل الجنوب على الشرعية، ودعم حركات انفصالية، والعمل على إفشال الرئيس الشرعي، وهو ما تنفيه أبوظبي التي تتهم «هادي» بتفضيل دعم حزب «التجمع اليمني للإصلاح»، الجناح السياسي لجماعة «الإخوان المسلمون» في اليمن.

وتزايدت في الآونة الأخيرة جملة واسعة من الاتهامات والانتقادات الموجهة لدولة الإمارات في مجال حقوق الإنسان أو دورها في الموانئ والجزر والمواقع الاستراتيجية اليمنية، في حين تؤكد أبوظبي أن دورها يأتي في سياق «التحالف العربي» دون أي سياق خاص بها، وأنها تقدم خدمات تنموية كبيرة لا تزال الحكومة اليمنية غير قادرة على تلبيتها.

وشهدت الفترة الأخيرة دورا بارزا للإمارات في تغذية التوجهات المناطقية في المحافظات الجنوبية، إضافة إلى تأسيس هوية وعقيدة عنصرية للقوات التي تم تشكيلها في الجنوب، وبما يشكل طعنة في خاصرة الوحدة والشرعية.

  كلمات مفتاحية

الإمارات اليمن هاني بن بريك إعدام المجلس الانتقالي الجنوبي