الكويت: وساطتنا مستمرة حتى طي خلاف الأزمة الخليجية

الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 09:09 ص

أكد نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، مساء الإثنين، أن بلاده لن تتخلى عن دورها إزاء الأزمة الخليجية وتطلعها إلى موقف خليجي موحد، مشيرا إلى استمرار الوساطة الكويتية التي لم تفشل بعد.

وقال «الجارالله» في تصريح للصحفيين على هامش احتفالية أقامتها السفارة السعودية في الكويت بمناسبة اليوم الوطني الـ87 للمملكة، إن جهود الكويت «ستستمر إلى أن ترى هذا الخلاف قد طويت صفحته».

وأضاف: «ثقتنا كبيرة جدا في أشقائنا في دول مجلس التعاون الخليجي وأشقائنا في مصر أيضا بأن يتجاوزوا هذا الخلاف وأن يبدأوا بفتح صفحة جديدة للعلاقات ما يمكنهم من التفرغ لمواجهة تحديات عديدة ومتصاعدة في هذه المرحلة».

وتابع: «نحن لم نفقد الأمل ودائما متفائلون في الوصول إلى ما يعزز لحمة ووحدة وصلابة الموقف الخليجي» مؤكدا أن «الوساطة الكويتية لم تفشل وهناك محاولات واجتهادات من الولايات المتحدة والرئيس الأمريكي دونالد ترامب لنرى حلا سريعا لهذه الأزمة».

وردا على سؤال حول الدعم الذي حظيت به وساطة دولة الكويت، بين «الجارالله» أن «هذه الوساطة حظيت بدعم وتأييد دولي غير مسبوق نتيجة مصداقية السياسة الخارجية الكويتية وللمكانة المرموقة لأمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح».

وأعرب عن تقدير دولة الكويت للدعم والتأييد الدولي الذي حظيت به هذه الوساطة والتي «أصبحت استحقاقا دوليا وليس كويتيا».

ودعا إلى التهدئة الإعلامية بشأن الأزمة الخليجية، معربا عن التطلع إلى «أن نرى إعلاما متزنا وواقعيا وذا مصداقية ولدينا كل الثقة بإعلامنا للوصول إلى هذه المرحلة وأن يحقق لنا هذا الطموح والأمل».

وردا على سؤال حول وجود معوقات تحول دون استضافة دولة الكويت للقمة الخليجية في ديسمبر/كانون الأول المقبل في ضوء الأزمة الحالية، قال «الجارالله»: «نحن نتمنى أن يأتي الوقت المحدد للقمة وأن تنعقد في وقتها».

وأعرب عن أمله في أن «يلتئم الموقف الخليجي وأن نتمكن من رأب الصدع في هذا الموقف ونحن متفائلون بأن يتحقق هذا الشيء».

وبدأت الأزمة الخليجية، في 5 يونيو/حزيران الماضي، حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وفرض الثلاث الأولى عليها إجراءات عقابية، لاتهامها بدعم الإرهاب، وهو ما نفته الأخيرة.

وعقب انطلاق الأزمة، بدأت الكويت وساطة مدعومة من قوى إقليمية وغربية لحلها، غير أنها لم تحرز تقدما حتى اليوم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت وساطة الأزمة الخليجية قطر السعودية