أنباء عن تعيين مقرب من دحلان مستشارا أمنيا بالسعودية

الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 12:09 م

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن تعيين مدير الديوان الملكي الأردني السابق «باسم عوض الله» المقرب من القيادي الفلسطيني المفصول من حركة فتح، «محمد دحلان» مستشار أمني جديد بالمملكة.

وقال الناشط والمعارض المصري «عمرو عبد الهادي»، في تغريدة على حسابه بـ«تويتر»: «أبارك للإخوة السعوديين تعيين تلميذ دحلان النجيب باسم عوض الله المستشار الأمني الجديد في السعودية».

وشغل «باسم عوض الله» منصب رئيس الديوان الملكي الأردني عامي 2006 و2007، ثم أصبح مدير المكتب الخاص للملك «عبد الله الثاني» من 2007-2008.

 كما عمل الرجل في مجال الاستثمار المصرفي في بريطانيا عام 1986 قبل أن يدخل مجال العمل الحكومي في الأردن عام 1992 بمنصب السكرتير الاقتصادي لرئيس الوزراء حتى عام 1996، ومن ثم عمل مستشارا اقتصاديا لرئيس الوزراء عام 1999، بحسب تقارير إعلامية.

ويعتبر «عوض الله» من أكثر الشخصيات السياسية إثارة للجدل في الأردن، حيث يصفه خصومه بأنه صاحب مدرسة «الليبرالية الجديدة» التي تتهم بأنها أدخلت نهج الخصخصة للأردن، مما أدى لبيع معظم المؤسسات العامة في البلاد.

ويشغل «عوض الله» حاليا (حتى تعيينه بالمنصب الجديد إن صحت هذه الأنباء) منصِب الرئيس التنفيذي لشركة «طموح» والتي تتخذ من مدينة دبي الإماراتية مقرًا لها.

وقبل شهرين، عينت المملكة مدير مكتب رئيس الجمهورية السوداني المقال الفريق «طه عثمان» مستشارا لديها. (طالع المزيد)

وظهر «عثمان» ضمن الوفد السعودي المشارك في قمة «الاتحاد الأفريقي» بأديس أبابا، وكشفت مصادر مطلعة أنه التحق بمنصب استشاري لدى القيادة السعودية مسؤولا عن الملف الأفريقي.

وكان الرئيس السوداني «عمر البشير»، قد أطاح بمدير مكتبه وكاتم أسراره، الفريق «طه عثمان» وهو المسؤول عن إدارة مكاتب رئيس الجمهورية مع القيادة السعودية والإماراتية، اللتان كلفتاه بإقناع «البشير» بالتنازل الفوري عن الحكم لـ«بكري حسن صالح خيري»، النائب الأول للرئيس السوداني تحت ذريعة الأسباب الصحية، على أن تضمن الإمارات والسعودية لـ«البشير» حياة آمنة ما بين قصر بجدة وقصر بنخلة دبي، في حين وعدهم «عثمان» بإنهاء هذه المهمة على أكمل وجه.

وكان المغرد السعودي الشهير «مجتهد» قال في وقت سابق، إن إقالة الرئيس السوداني «عمر البشير» لمدير مكتبه «طه عثمان» جاءت على ما يبدو بعد رصد مكالمة له مع السعودية والإمارات تآمر فيها لتحويل موقف السودان ضد قطر بأي وسيلة.

وكان «عثمان» إحدى الأذرع التي استخدمها «بن سلمان» لتسويقه داخل بلاده وخارجها؛ إذ أخذت تصريحات «عثمان» تمتدح حكمة «بن سلمان»، وتثني على جهوده لدى الولايات المتحدة الأمريكية لرفع العقوبات عن السودان.

وفي أعقاب إقالته في منتصف يونيو/حزيران الماضي، توجه «عثمان» إلى السعودية بعد أن كانت السلطات قد منعته من السفر، ما استدعى وساطة داخلية وخارجية للسماح للمسؤول السوداني المقال بمغادرة البلاد إلى السعودية، التي يحمل جنسيتها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دحلان الأردن السعودية باسم عوض الله مستشار أمني بن سلمان بن زايد

مستشار بن سلمان .. من هو باسم عوض الله المتورط في انقلاب الأردن