ترامب لأفغانستان: أغلقوا مكتب طالبان بقطر.. مبادرة أوباما الفاشلة

الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 01:09 ص

أفادت صحيفة «الغارديان»، الثلاثاء، بأن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» دعا نظيره الأفغاني، «أشرف غني»، على إغلاق بعثة طالبان في قطر باعتبارها «مبادرة فاشلة» من سلفه «باراك أوباما».

وأوضحت الصحيفة البريطانية، نقلا عن مصادر وصفتها بـ«المطلعة»، بأن طلب «ترامب» جاء خلال لقاء جمعه بـ«غني»، قبل أيام، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وترى القيادة الأفغانية أن وفد طالبان غير الرسمي في قطر، الذي يبلغ قوامه 36 فردًا، لم يحقق أي شيء لتسهيل محادثات السلام، بل أعطى الشرعية السياسية لجماعة تعتبرها كابل مجرد أداة لباكستان.

وأضافت المصادر أن «ترامب يصوّر مكتب طالبان على أنه مبادرة فاشلة من سلفه (أوباما) لم تؤد في نهاية المطاف إلى مفاوضات السلام التي كان يأملها الرئيس الأمريكي السابق».

وأشارت إلى أنه يتعيّن على سلطات كابل الإعلان رسميا عن طلب إغلاق مكتب طالبان، إلا أن القرار النهائي يعود للحكومة القطرية.

كما لفتت المصادر ذاتها إلى أنّ مسألة إغلاق المكتب جرى طرحها خلال لقاء الرئيسين، الخميس الماضي، مشيرة إلى أن الطرفين لم يتوصلا إلى قرار نهائي بهذا الخصوص.

وأضافت أنه «من المتوقع أن يوافق غني على إغلاق المكتب».

ووفق الصحيفة، فإنّ الرئيس الأفغاني قال، في فبراير/شباط الماضي، لوزير الخارجية القطري، الشيخ «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، خلال اجتماع أمني في مدينة ميونخ الألمانية، إنه ينبغي إغلاق مكتب طالبان.

من جهتها، قالت قناة «تولو نيوز» الأفغانية إن مصادر موثوقة أبلغتها، الثلاثاء، بأن الرئيس الأفغاني ونظيره الأمريكي بحثا مسألة إغلاق مكتب طالبان في قطر.

وأضافت أن الرئيس «غني» يدرس مقترح «ترامب» (بإغلاق مكتب الحركة).

وتأتي دعوة «ترامب» بإغلاق مكتب حركة طالبان في قطر في إطار التغييرات التي شملت السياسة الأمريكية في كل من أفغانستان وباكستان والهند، والتي أعلن عنها في 18 أغسطس/آب الماضي.

واتهم «ترامب» في استراتيجيته باكستان بأنّها تمنح «ملاذًا للإرهابيين»، وهو ما رفضته إسلام أباد وطالبت الرئيس الأمريكي بالتخلي عن هذا الخطاب.

  كلمات مفتاحية

ترامب أفغانستان طالبان أوباما