مصر تعرب عن قلقها البالغ للتداعيات السلبية لاستفتاء كردستان

الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 02:09 ص

أعربت مصر، اليوم الثلاثاء، عن قلقها البالغ بشأن التداعيات السلبية المحتملة لاستفتاء انفصال الإقليم الكردي شمالي العراق.

ووفق بيان للخارجية المصرية، أكدت القاهرة أهمية الحوار للتوصل إلى تسوية شاملة ومرضية بشأن القضايا العالقة بين بغداد وأربيل.

وفي خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، فتحت مراكز الاقتراع في الإقليم الكردي أبوابها، أمس الاثنين، أمام نحو 5 ملايين ناخب للتصويت في استفتاء الانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية، بحسب «الأناضول».

وبالتزامن مع ذلك، صوت البرلمان العراقي بالإجماع على قرار تضمن 14 فقرة ردا على استفتاء الإقليم الكردي، أهمها إلزام الحكومة الاتحادية بإرسال قوات عسكرية للمناطق المتنازع عليها ومن ضمنها محافظة كركوك (شمال) للحفاظ على الأمن.

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء ونتائجه، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد المعتمد عام 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيا ولا اقتصاديا ولا قوميا.

وجددت مصر تمسكها بـ«وحدة العراق وسلامته الإقليمية، بما يحفظ مقدرات الشعب العراقي بكافة أطيافه»، معربة عن «قلقها البالغ» حيال «التداعيات السلبية المحتملة» لاستفتاء الإقليم الكردي.

ودعت القاهرة جميع الأطراف إلى «الالتزام بضبط النفس، وعدم اتخاذ أية إجراءات أحادية قد تزيد من تعقيد الموقف، وتؤدي إلى زعزعة استقرار العراق وتغذية مناخ الفوضى والتوتر في المنطقة»، بحسب البيان ذاته.

وأضافت أن تلك الخطوة (الاستفتاء) قد تؤدي إلى «تقويض جهود مكافحة الإرهاب وتحرير المدن العراقية من قبضة تنظيم «الدولة الإسلامية»، والتي لم تكن لتنجح إلا بفضل التلاحم والترابط بين أبناء الشعب العراقي الواحد»، بحسب البيان.

  كلمات مفتاحية

مصر العراق قلق بالغ تداعيات سلبية انفصال الأقليم الكردي قضايا عالقة برلمان ضبط النفس