وفد عسكري تركي يزور إيران للرد على استفتاء كردستان

الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 04:09 ص

يتوجه رئيس أركان الجيش التركي، الجنرال «خلوصي آكار»، إلى العاصمة الإيرانية على رأس وفد عسكري رفيع المستوى، الأسبوع المقبل.

تأتي الزيارة لبحث سبل الرد على إقليم كردستان الذي صوت في استفتاء لصالح الانفصال عن العراق.

وأعلن مركز العلاقات والإعلام الدفاعي للأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، في بيان، الثلاثاء، أن «آكار» سيلتقي رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة اللواء «محمد باقري»، وعدد من المسؤولين الإيرانيين، حسب وكالة أنباء «فارس».

ووفق البيان ذاته، من المتوقع أن يتم خلال الزيارة متابعة الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين الجانبين في العاصمة التركية أنقرة.

كان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» هدد، أمس الإثنين، بتدخل عسكري في شمال العراق، إذا تهدد أمن بلاده.

وقال: «لن نغض الطرف عن أي أمر قد يمس أمن حدودنا»، مضيفا: «لن نقبل بإنشاء دويلة من تنظيمات إرهابية على حدودنا، وهذا بالنسبة لنا مسألة حياة أو موت».

والإثنين، أجري الاستفتاء في محافظات الإقليم الثلاث «أربيل والسليمانية ودهوك»، فضلا عن مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية والإقليم.

ومناطق النزاع تشمل محافظة «كركوك» وأجزاء من محافظات «نينوى» و«صلاح الدين» (شمال) و«ديالي»(شرق).

وعقب الاستفتاء، أعلنت الحكومة العراقية أنها لن تجري محادثات مع حكومة إقليم كردستان فيما يخص نتيجة الاستفتاء على الانفصال، معتبرة إياه «غير دستوري»، فيما حذرت واشنطن من أن هذا الاستفتاء سيزيد «من عدم الاستقرار» في الإقليم.

وترفض الحكومة العراقية بشدة الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد الذي أقر عام 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيا ولا اقتصاديا ولا قوميا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا إيران العراق استفتاء كردستان خلوصي آكار محمد باقري