بغداد تمهل أربيل 3 أيام لتسليم المطارات أو مواجهة حظر جوي

الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 05:09 ص

أمهلت بغداد حكومة إقليم كردستان 3 أيام لتسليم المطارات للحكومة الاتحادية أو فرض حظر على الرحلات الدولية إلى الإقليم، كما قررت إخضاع المنافذ الحدودية بالإقليم لسلطتها.

أعلن ذلك رئيس الوزراء العراقي، «حيدر العبادي»، خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، الثلاثاء، مشددا على أن بغداد «لن تتنازل عن وحدة العراق، ولن تتفاوض على نتائج استفتاء كردستان»، حسب بيان صادر عن مكتبه.

وقال «العبادي» إن «مجلس الوزراء أقر إخضاع المنافذ الحدودية بكردستان للحكومة الاتحادية»، وذلك ردا على استفتاء انفصال الإقليم في شمال العراق، أمس الإثنين.

وأضاف أن «مجلس الوزراء قرر حظر الرحلات الجوية الدولية من وإلى كردستان بعد ثلاثة أيام في حال لم يتم إخضاع المطارات للحكومة الاتحادية».

وشدد على أن بغداد ستلاحق أي جهة تشتري النفط من إقليم كردستان.

كان «العبادي» أكد استعداد بغداد التدخل عسكريا إذا أدى استفتاء إقليم كردستان إلى العنف.

واعتبر، في مقابلة مع وكالة «أسوشيتد برس»، السبت الماضي، أن الاستفتاء تصعيد خطير وسيتسبب بانتهاك سيادة العراق.

وأضاف أن قرار الاستفتاء خطير، ويعتبر لعبا بالنار، مضيفا: «كل المكتسبات التي حققها مواطنونا الكرد العراقيون معرضة للتهديد».

والإثنين، أجري الاستفتاء في محافظات الإقليم الثلاث (أربيل والسليمانية ودهوك)، فضلا عن مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية والإقليم.

ومناطق النزاع تشمل محافظة «كركوك» وأجزاء من محافظات «نينوى» و«صلاح الدين» (شمال) و«ديالى»(شرق).

وعقب الاستفتاء، أعلنت الحكومة العراقية أنها لن تجري محادثات مع حكومة إقليم كردستان فيما يخص نتيجة الاستفتاء على الانفصال، معتبرة إياه «غير دستوري»، فيما حذرت واشنطن من أن هذا الاستفتاء سيزيد «من عدم الاستقرار» في الإقليم. 

  كلمات مفتاحية

العراق كردستان العراق حيدر العبادي حظر جوي

الطيران المصري يستأنف رحلاته إلى أربيل منتصف أبريل المقبل