«خاشقجي» يستنكر اعتقال «جميل» بهذا الدعاء

الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 08:09 ص

انتقد الكاتب السعودي المعروف «جمال خاشقجي»، اعتقال الكاتب الصحفي «جميل فارسي» بسبب تغريدات له طالب فيها بالإصلاح السياسي.

وكتب «خاشقجي»، عبر حسابه على موقع «تويتر»، قائلا: «لا حول ولا قوة إلا بالله، إن ضاقت الأنفس من جميل ولَم تحتمل نصحه اللطيف الذكي، فلقد ضاقت منا جميعا».

 

 

ويأتي اعتقال «جميل» أمس الإثنين، ضمن حملة الاعتقالات التي تشنها السلطات السعودية ضد عدد من الدعاة والمفكرين في المملكة.

و«جميل» له آراء تخالف سياسات المملكة، وسبق أن وجه انتقادات للحكومة السعودية بشأن بيع المعادن إلى شركات القطاع الخاص، كما انتقد طرح جزء من عملاق النفط السعودي «أرامكو» للاكتتاب.

وفي وقت سابق، دعا إلى توسيع صلاحيات المحتسبين (أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)، وأن يمتد دورهم للجوانب المالية والفساد الإداري.

وتعد حملة الاعتقالات التي تشنها السلطات ضد معارضيها أو الصامتين عن تأييدها الأكبر في تاريخ المملكة الحديث، وسط تكهنات باحتمال أن تكون هذه الحملة مرتبطة بسعي ولي العهد، «محمد بن سلمان»، لخلافة والده الملك «سلمان بن عبدالعزيز».

ولم يعرف حتى الآن عدد المعتقلين، وسط تقديرات غير رسمية بتجاوزهم المائة معتقل، فيما تم الإفراج عن بعض كبار السن، منهم الداعية البارز «ناصر العمر» بعد توقيعه على تعهد بعدم التحدث مجدداً حول أي شأن محلي.

  كلمات مفتاحية

السعودية جمال خاشقجي جميل فارسي محمد بن سلمان اعتقالات الدعاة