تركيا تشتري 4 مقاتلات من طراز «F35» ضمن مخطط لشراء 100 طاشرة

الخميس 8 يناير 2015 09:01 ص

قال رئيس الوزراء التركي «أحمد داود أوغلو»، أمس الأربعاء، إن تركيا قررت أن تطلب 4 طائرات مقاتلة أخرى من طراز F35 من شركة لوكهيد مارتن الأمريكية، بالإضافة إلى اثنتين طلبتهما بالفعل.

وأضاف «داود أوغلو»، عقب اجتماع مع مسؤولين عن الصناعات الدفاعية في تركيا: «من المقرر أن تشتري تركيا مائة طائرة F35 في المشروع، وأضاف: «سبق أن طلبنا طائرتين في هذا الإطار، وقررنا الآن أن نطلب أربع طائرات أخرى».

وفي ذات السياق أنهت أكبر طائرة شحن في العالم ساهمت تركيا في صناعتها رحلتها بنجاح ذهابا وإيابا بين إسطنبول والولايات المتحدة الأميركية محملة بالمعدات، مطلع الأسبوع الجاري.

وبإمكان الطائرة وهي من طراز «أي 400 أم» الطيران بسرعة ثمانمائة كيلومتر في الساعة، وهي مزودة بأنظمة طيران حديثة، وتوازي طاقتها الاستيعابية قدرة ثلاث طائرات شحن مجتمعة، ويمكن تزويدها بالوقود جوا.

وباستطاعة هذه الطائرة - وفق ملازم في قيادة سلاح الجو التركي- التحليق على ارتفاع 11 ألفا و300 متر، ولها أربعة محركات، ويمكنها الهبوط والإقلاع من على المدرجات الترابية.

ويمكن للطائرة -التي يبلغ طولها 45 مترا وارتفاعها 15 مترا وطول مقصورتها 17 مترا- الإقلاع من إسطنبول إلى الولايات المتحدة الأميركية دون إمدادها بالوقود، ومن الممكن تحويلها إلى مستشفى طائر إذ تتسع لـ66 نقالة و25 موظفا صحيا.

وساهمت تركيا في صناعة الطائرة بمشاركة خمسمائة مهندس تركي إلى جانب مهندسين من ألمانيا وبلجيكا وفرنسا وبريطانيا، وسبق للطائرة أن أجرت رحلات جوية قبل ذلك إلى بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا وأفغانستان وغينيا الاستوائية، وأتمت خلالها 300 ساعة طيران.

وقال وزير الدفاع الوطني التركي «عصمت يلماز» منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي إن بلاده أولت أهمية كبيرة لاستثمارات الدفاع العسكري ما أدى إلى زيادة قوة الجيش التركي.

ولفت «يلماز» إلى أن الجيش التركي عاشر أكبر جيش في العالم، وأن تركيا سوف تلبي حاجة القوات المسلحة التركية بنسبة 55% منها، كما تهدف إلى تلبية الحاجات الأساسية للقوات المسلحة حتى عام 2023، مع استمرار البلاد في جهودها ومشاريعها في هذا الاتجاه.

وأفاد «يلماز»: «ننتج سفننا ومدرعاتنا البرية ودباباتنا ومروحياتنا وطائرتنا التدريبية، والآن نهدف إلى إنتاج الطائرة الحربية، فحينها سنكون قد تمكنا من تصنيع جميع أسلحتنا بنفسنا بما فيها البرية والبحرية والجوية؛ هذا هو هدفنا الأساسي، وبذلك سنكون دولة مستقلة ونصبح قوة متكاملة، إذا لا يمكننا الحديث عن الاستقلال الكامل، دون أن ننهي اعتمادنا على الأسلحة المستوردة».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا تسليح أمريكا صفقات أسلحة

تركيا تشارك في صناعة أكبر طائرة شحن بالعالم

«خالد مشعل»: تركيا القوية مصدر قوة لجميع المسلمين

«أردوغان» و«تميم» يدشنان شراكة سياسية وعسكرية استراتيجية بين تركيا وقطر

«تدريب المعارضة السورية المسلحة» .. من السعودية إلى تركيا