بوتين في تركيا لبحث الأزمة السورية والتعاون الثنائي

الأربعاء 27 سبتمبر 2017 11:09 ص

يتجه الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، إلى أنقرة، غدا، في زيارة لمدة يوم واحد.

ونقلت وكالة «سبوتنيك»، عن المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية «دميتري بيسكوف»، قوله إن «بوتين، سيزور تركيا غدا الخميس، لمدة يوم واحد، حيث سيتم بحث القضايا الإقليمية والأزمة السورية».

وأضاف «بيسكوف»، أن «زيارة بوتين لأنقرة لديها أهداف براجماتية بحتة، حيث إن روسيا وتركيا تتعاونان بشكل وثيق، سواء من الناحية التجارية أو الاقتصادية أو الاستثمارية، أو من الناحية العسكرية».

وتابع: «موسكو وأنقرة تتعاونان بشكل وثيق في توفير الأمن في المنطقة، خاصة بسوريا»، مشيرا إلى أنه سيتم بحث هذا التعاون في جميع المجالات.

وأكد أنه لا يحق لأحد انتقاد روسيا وتركيا على التعاون العسكري التقني بينهما، الذي يجري وفق توافق تام مع القوانين الدولية وغير موجه ضد أي دولة.

وقبل أسبوعين، أعلن الكرملين، أن روسيا وتركيا وقعتا اتفاقا تشتري أنقرة بموجبه نظام الدفاع الصاروخي الروسي «إس 400»، بعدما نقلت وسائل إعلام محلية في وقت سابق عن «أردوغان» قوله إن بلاده دفعت بالفعل مقدما لموسكو لشراء منظومة الصواريخ الدفاعية، فيما تشير تقارير إخبارية إلى أن قيمة الصفقة تصل إلى 2.5 مليار دولار.

والإثنين الماضي، بحث الزعيمان خلال اتصال هاتفي، العلاقات الثنائية، والمسائل الإقليمية، وتبادلا الآراء حول المفاوضات السورية الأخيرة في العاصمة الكازاخستانية أستانة.

واتفق الزعيمان على إجراء مباحثات مستفيضة حول جميع القضايا، وفي مقدمتها التطورات الأخيرة في المنطقة خلال زيارة «بوتين» إلى أنقرة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا أردوغان بوتين علاقات ثنائية الأزمة السورية