صحيفة سعودية تنذر الساخرين من الأوامر الملكية بالحبس

الأربعاء 27 سبتمبر 2017 03:09 ص

مع تصاعد حالة الرفض والسخرية في السعودية من قرار السماح للمرأة في المملكة بقيادة السيارة، أعادت جريدة سعودية نشر قانون أقر قبل سنوات، يقضي بحبس الساخرين من الأوامر الملكية 5 سنوات.

ونشرت جريدة «سبق» الإلكترونية تغريدة على حسابها الرسمي على «تويتر»، حذرت فيه الساخرين من الأوامر الملكية من السجن 5 سنوات أو غرامة تقدر بثلاثة ملايين ريال.

وتأتي التغريدة التحذيرية التي أثارت سخط رواد شبكات التواصل الاجتماعي مع تصاعد السخرية من قرار الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود» بالسماح للمرأة بقيادة السيارة.

وأصدر الملك «سلمان»، مساء الثلاثاء، أمرا ملكيا سمح بموجبه للنساء بقيادة السيارات، اعتبارا من يونيو/حزيران المقبل، في قرار تاريخي سيزيل عن المملكة لقب الدولة الوحيدة في العالم التي تحظر على المرأة قيادة السيارة.

وتندرج العقوبة التي استدعتها جريدة «سبق» ضمن بند المساس بالآداب العامة في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، وهو ما قد يعرض صاحبه للعقوبة، حتى وإن كانت على سيبل المزاح والدعابة.

وبحسب القانون، تصل تلك العقوبة إلى السجن مدة لا تزيد عن 5 سنوات، وغرامة لا تزيد على 3 ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وأطلق مغردون وسما ساخرا «#سوقي_لاتصدميني»، سخروا من خلاله من قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الحكومية الرسمية (واس)، مساء الثلاثاء، إن الملك «سلمان» أمر بـ«تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية -بما فيها إصدار رخص القيادة- على الذكور والإناث، على حد سواء».

وأشار الأمر الملكي الذي نشرته الوكالة إلى «ما يترتب من سلبيات من عدم السماح للمرأة بقيادة المركبة، والإيجابيات المتوخاة من السماح لها بذلك مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها».

من جانبها، هنأت «إيفانكا» ابنة الرئيس الأمريكي، «دونالد ترمب»، المرأة السعودية بقرار السماح لها بقيادة السيارات لأول مرة في تاريخ المملكة.

وقالت «إيفانكا ترامب» عبر حسابها الرسمي على «تويتر»، مساء الثلاثاء: «اليوم كان يوما تاريخيا للنساء في السعودية، بعد صدور مرسوم يرفع الحظر على قيادة المرأة».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية رفض سخرية قيادة السعودية للسيارة حبس غرامة قانون