روسيا: لا يحق لأحد انتقاد تعاوننا العسكري مع تركيا

الأربعاء 27 سبتمبر 2017 04:09 ص

وصفت الرئاسة الروسية، الأربعاء، التعاون العسكري والتقني مع تركيا بأنه متوافق مع القانون الدولي ولا يستهدف دولا أخرى، مشيرة إلى أنه «لا يحق لأحد انتقاد هذا التعاون».

جاء ذلك في تصريحات لـ«ديمتري بيسكوف»، المتحدث باسم «الكرملين»، ردا على أسئلة الصحفيين حول الصفقة المزمعة التي تشتري بموجبها تركيا منظومة صواريخ «إس-400» الروسية، والتي ينتقدها حلف شمال الأطلسي «الناتو».

وتأتي هذه التصريحات قبل يوم واحد من زيارة الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» إلى أنقرة، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات التجارة والاقتصاد والاستثمار والثقافة، إلى جانب القطاع العسكري والتقني، وآليات تنفيذ المشروعات العملاقة، بحسب ما ذكر «بيسكوف».

وينتقد «الناتو» عزم تركيا شراء منظومة الصواريخ الروسية المتطورة، ويقول إنه من المهم أن تتلاءم المعدات العسكرية التي يتم شراؤها من طرف الدول الأعضاء مع نظام عمل المعدات التابعة له.

وتعد تركيا صاحبة ثاني أكبر جيش في «الناتو»، وعضوا هاما جدا في الحلف الأطلسي.

وردا على انتقادات «الناتو»، أكد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، في وقت سابق، أن بلاده تبرم الاتفاقيات مع من تريد، وليس لدى «الناتو» صلاحية التدخل في هذا الشأن.

و«إس-400» نظام دفاع جوي من الجيل الجديد، مصمم لتدمير المقاتلات والطائرات التكتيكية والاستراتيجية وصواريخ «كروز» والصواريخ الباليستية.

يشار إلى أن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» «جيف دافيس» أعرب، الشهر الماضي، عن قلق بلاده من عزم تركيا شراء منظومة «إس-400».

ومنتصف الشهر الجاري، طالب السيناتور الأمريكي«بن كاردن» بفرض عقوبات اقتصادية وعسكرية على تركيا بسبب إبرامها صفقة «إس-400» مع موسكو، معتبرا أن ذلك يمثل انتهاكا لعقوبات فرضها «الكونغرس» على روسيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الروسية القانون الدولي تعاون عسكري وتقني إس-400 صواريخ باليستية