إيران: لن نعترف بانفصال إقليم كردستان

الأربعاء 27 سبتمبر 2017 07:09 ص

أعلن رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، «محمد باقري»، الأربعاء، أن إيران لن تعترف بانفصال إقليم كردستان العراق، مشيرا إلى أن إيران تنظر إلى العراق كدولة واحدة (موحدة) وترفض سيطرة أحزاب أو مجموعات على أي جزء من الحدود.

وقال «باقري» للصحفيين في أعقاب لقائه مع رئيس الأركان العراقية، «عثمان الغانمي»، في طهران: «بحثنا انفصال كردستان عن العراق في هذا اللقاء وأكدت مجددا أننا لن نعترف باستقلال هذا الإقليم أبدا».

وأضاف «لا نعترف بأي تغيير لجغرافيا العراق أو بانفصال أي جزء عنه ولا نعترف إلا بسلطة الحكومة المركزية على شمال العراق».

وأشار إلى أن إيران تنظر إلى العراق كدولة واحدة وترفض سيطرة أحزاب أو مجموعات على أي جزء من الحدود وهذه نظرة مشتركة بين أركان الدولتين.

وأوضح «باقري»، أنه سيتوجه الخميس مع فريق عسكري مشترك إيراني وعراقي لزيارة الحدود بين البلدين من الجهة الإيرانية، وإيران حاضرة لدعم سيطرة الحكومة العراقية على الحدود المشتركة بين البلدين.

من جهته، أكد «الغانمي»، أن بغداد ستعمل على تنسيق البرامج المشتركة لضبط الحدود بين البلدين.

وأضاف «نعتمد بشكل كبير على الدعم الإيراني في ذلك»، مشيرا إلى أنه يحمل رسالة من شخص رئيس الوزراء للتنسيق والتعاون في عدد من القضايا.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في كردستان نتائج الاستفتاء الذي شهده الإقليم يوم الإثنين على الانفصال عن الحكومة المركزية في بغداد.

وقالت المفوضية إن الأغلبية صوتت بنعم لصالح خيار الاستقلال وبلغت نسبتهم 92%.

وجرى التصويت في الاستفتاء الذي أجرته السلطات الكردية في شمال العراق، في ظل ضغوط تمارسها بغداد وتهديدات تركيا وإيران وتحذيرات دولية من أن الخطوة الكردية من شأنها أن تشعل المزيد من الصراعات في المنطقة.

وعقب الاستفتاء، أعلنت الحكومة العراقية أنها لن تجري محادثات مع حكومة إقليم كردستان فيما يخص نتيجة الاستفتاء على الانفصال، معتبرة إياه «غير دستوري»، فيما حذرت واشنطن من أن هذا الاستفتاء سيزيد «من عدم الاستقرار» في الإقليم.

وترفض الحكومة العراقية بشدة الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد الذي أقر عام 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيا ولا اقتصاديا ولا قوميا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران العراق كردستان