إيران: وضعنا خارطة طريق للحفاظ على وحدة العراق

الأربعاء 27 سبتمبر 2017 07:09 ص

قال الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، «علي شمخاني»، الأربعاء، إن بلاده أعدت ما أسماه «خارطة طريق» بهدف «الحفاظ على وحدة العراق» بعد الاستفتاء غير المشروع الذي أجرته إدارة إقليم كردستان، شمالي العراق، أول أمس الإثنين.

ونقل «جبار كوجكي نجاد»، النائب في البرلمان الإيراني عن مدينة «رشت» (شمال غرب)، عن «شمخاني»، إمكانية إجراء لقاءات مع بعض المجموعات في الإقليم، إلى جانب تطبيق عقوبات، وفرض حصار في المرحلة الجديدة.

وأضاف «نجاد»، أن «شمخاني» كشف عن هذه الخارطة خلال اجتماع مغلق في البرلمان، وفق وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء.

وأشار إلى أنه جرى خلال الاجتماع التأكيد على استمرار العمل بين الحكومة المركزية العراقية وإيران وتركيا، الذي انطلق لمنع الاستفتاء غير المشروع.

ولفت «نجاد»، إلى أن خارطة الطريق الجديدة ستتماشى مع المؤسسات الدولية (في إشارة للمؤسسات الرافضة للاستفتاء)، دون مزيد من التفاصيل عن الخارطة.

وتابع أن «شمخاني، صرح بأنه ينبغي على الحكومة المركزية العراقية أن تعبر عن مطالبها بشكل صريح من المؤسسات الدولية وتركيا وإيران».

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم «كردستان»، اليوم، أن 92.7% من المشاركين في الاستفتاء، الذي أجري أول أمس، في ظل معارضة إقليمية ودولية، صوتوا لصالح انفصال الإقليم عن بغداد.

فيما أعلنت إيران، الإثنين الماضي، غلق معابرها الحدودية ومجالها الجوي أمام إقليم كردستان على خلفية الاستفتاء.

 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق إيران كردستان المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني