مذكرة تفاهم كويتية تركية بمجال رعاية الأطفال وكبار السن

الخميس 28 سبتمبر 2017 06:09 ص

وقعت وزيرة شؤون الأسرة والسياسات الاجتماعية الكويتية «هند الصبيح» مع نظيرتها التركية «فاطمة بتول صيان قايا»، بالكويت، الأربعاء، مذكرة تفاهم بين البلدين، في مجال رعاية الطفل وكبار السن والأحداث.

وقالت «هند الصبيح»، إن «المذكرة تهدف للاطلاع على الخبرات التركية في مجال رعاية الطفل وكبار السن والأحداث، والتعرف على الخدمات المقدمة للمستفيدين من المساعدات الاجتماعية في تركيا».

وأضافت أن «رأس المال البشري وتدريب الثروة البشرية يعد أحد أهم ركائز خطة دولة الكويت الإنمائية».

وأثنت على برنامج تدريبي للمهندسات الكويتيات، تنظمه شركة «ليماك» التركية، وقالت إنه يسهم في تعزيز دور المرأة في العمل بالمشروعات الكبرى وبالقطاع الخاص.

والبرنامج التدريبي يعد ثمرة للتعاون المشترك بين جامعة الكويت وبوغازيجي بإسطنبول، بالتعاون مع «ليماك»، المنفذة لمشروع توسيع مطار الكويت، ويشمل 30 مهندسة.

ومن المقرر أن يبدأ البرنامج، الخميس، ويمتد لـ200 ساعة تدريبية، حتى يناير/كانون الثاني المقبل.

من جانبها، وصفت «فاطمة بتول»، العلاقات بين البلدين بـ«التاريخية وفوق الممتازة»، معربة عن أملها في الارتقاء بالعلاقات الثنائية على صعيد المرأة والشؤون الاجتماعية.

وأشارت إلى أن الزيارة التي تجريها للكويت شهدت تنظيم العديد من اللقاءات، وتطرقت إلى بحث المشروعات المشتركة بين البلدين، والفرص المستقبلية للاستفادة من التجارب الخاصة بكل بلد، وتعزيز العمل المشترك.

وكانت لجنة المناقصات المركزية الحكومية بالكويت أعلنت، في أغسطس/ آب 2015، إرساء مناقصة تنفيذ توسعة مطار العاصمة على تحالف «ليماك» التركية و«الخرافي ناشيونال» الكويتية، بتكلفة إجمالية قدرها 1.312 مليار دينار (4.3 مليار دولار).

وفي فبراير/شباط الماضي، قال «نهاد أوزدمير»، رئيس مجلس إدارة «ليماك»، إن شركته تهدف لإتمام المشروع خلال 4 أعوام، بدل المتفق عليه سابقا (6 أعوام) بدءا من العام الحالي (2017).

والكويت وتركيا ترتبطان بـ 45 اتفاقية منها 4 اتفاقيات تم توقيعها أثناء زيارة أمير البلاد الشيخ «صباح الأحمد الصباح» إلى أنقرة في مارس/آذار الماضي للتعاون في المجالات الدينية والسياحية والعسكرية، ودعم اللاجئين السوريين في تركيا.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

رعاية الأطفال كبار السن مذكرة تفاهم تركيا الكويت