الخميس 28 سبتمبر 2017 02:09 ص

شهدت الجولة الافتتاحية من بطولة «دوري أبطال أوروبا» النسخة الحالية، نجاح الأرجنتيني «ليونيل ميسي» نجم «برشلونة» الإسباني من كسر عقدته التاريخية أمام شباك الحارس الإيطالي العملاق «جانلويجي بوفون» عندما قاد البلوغرانا إلى الفوز على «يوفنتوس» بنتيجة 3/0 وضع بصمته على اثنين منها.

واحتاج «ميسي» لـ3 مباريات ونصف، ما يعادل 315 دقيقة، لفك شفرة شباك «بوفون» أحد أفضل حراس المرمى في التاريخي، وليدخل «العنكبوت الإيطالي» في قائمة الحراس الذين وقعوا ضحايا لـ«البرغوث الأرجنتيني» التي ضمت أكثر 136 حارس مختلفا ، منهم 86 في الدوري الإسباني.

ولكن هناك 5 عمالقة في حراسة المرمى صمدوا أمام «ميسي» ومنعوه من التسجيل، نستعرضهم في السطور التالية: 

الإسباني «بيبي رينا»

الحارس الحالي لنادي «نابولي» الإيطالي، واجه «ميسي» في 3 مباريات عندما كان لاعبا ضمن صفوف «ليفربول» الإنجليزي و«فياريال» الإسباني، وخلالها لم يتمكن النجم الأرجنتيني من زيادة شباك الحارس الإسباني المخضرم.                                

البرازيلي «جوليو سيزار»

الحارس الحالي لنادي «بنفيكا» البرتغالي و«منتخب البرازيل» نجح في التصدي لجميع محاولات «ميسي» لاختراق شباكه على مستوى الأندية أو المنتخبات.

وسبق لـ«سيزار» أن واجه «ميسي» مع نادي «إنتر ميلان» الإيطالي ومع «منتخب البرازيل».

البرازيلي «رينان بريتو»

رغم أن «ميسي» تغلب على معظم حراس مرمى أندية «الدوري الإسباني» لكن البرازيلي «رينان بريتو» حارس مرمى «فالنسيا» ظل حاجزا صعبا في وجه «ميسي» الذي واجهه في 3 مباريات خسرها فريقه جميعاً بنتيجة 4/0 و3/1 و2/0 دون أن يوقع النجم الأرجنتيني على أي هدف في شباكه.

الروسي «سيرجي فيكتوروفيتش ريزيكوف»

يعد «ريزيكوف» من أكثر حراس المرمى الذين واجهوا «ميسي» حيث خاض أمامه 4 مباريات ببطولة «دوري أبطال أوروبا» وفي جميعهما يخرج البرغوث الأرجنتيني دون تسجيل اسمه بقائمة الهدافين.

الأورغوياني «سيباستيان فييرا»

قد يكون «فييرا» حارس مرمى غير معروف جماهيريا ولكنه نجح في وضع اسمه بين العملاقة الذين سقط أمامه «ميسي»، حيث واجهه في 3 مباريات بقميص «فياريال» ولم ينجح في أي منهما الموهوب الأرجنتيني في تسجيل الأهداف، بعدما فشلت كل محاولاته.

تجدر الإشارة إلى أن التشيكي «بيتر تشيك» أكثر من واجه «ميسي» وأكثر من فشل أمامهم الأخير في التسجيل، وذلك عندما كان حارساً ضمن صفوف «تشيلسي» خلال 6 مباريات كاملة، ولكن مع أول مباراة له مع ناديه الجديد «أرسنال» نجح النجم الأرجنتيني بإحراز ثنائية في شباكه.

وفي نفس الإطار هناك 7 أندية فشل «ميسي» في التسجيل عند مواجهتها بـ«دوري أبطال أوروبا» سواء لمباراة واحدة أو أكثر، وهي كالتالي: 

- «أودينيزي» الإيطالي في مباراة واحدة فقط.

- «ليفربول» الإنجليزي في مباراتين.

- «بنفيكا» البرتغالي في مباراتين.

- «إنتر ميلان» الإيطالي في 3 مباريات.

- «روبن كازان» الروسي في 4 مباريات.

- «أتلتيكو مدريد» الإسباني في 4 مباريات.

- «تشيلسي» الإنجليزي في 8 مباريات.