أمير قطر وماتيس يبحثان الشراكة الاستراتيجية والأزمة الخليجية

الخميس 28 سبتمبر 2017 05:09 ص

بحث أمير قطر، الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، ووزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس»، الخميس، الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والأزمة الخليجية التي توشك أن تدخل شهرها الخامس على التوالي.

وناقش الجانبان، خلال اجتماع بقاعدة العُديد الجوية، سبل دعم وتنمية الشراكة الاستراتيجية، وعلاقات التعاون الدفاعية والعسكرية بين البلدين، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

وخلال الاجتماع، استعرض «تميم» و«ماتيس» الأوضاع الراهنة وتطوراتها في المنطقة، وجهود البلدين في مكافحة الإرهاب والتطرف، حسبما ذكرت الوكالة دون تفاصيل.

وكان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» حذر السعودية والإمارات في بداية الأزمة الخليجية من القيام بعمل عسكري ضد قطر، بحسب تقارير إعلامية.

وكان أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» قد كشف في 7 سبتمبر/أيلول الجاري، خلال مؤتمر صحفي بواشنطن مع الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» عن نجاح الوساطة في وقف تدخل عسكري عقب اندلاع الأزمة الخليجية، قائلا إن الخيار العسكري مستبعد حاليا.

وتقود الكويت جهود وساطة حثيثة لحل الأزمة الخليجية المتواصلة منذ 5 يونيو/حزيران الماضي، عندما قطعت 3 دول خليجية (السعودية والإمارات والبحرين) إضافة إلى مصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

ونفت السعودية والإمارات أكثر من مرة أنهما كانتا تخططان لاتخاذ عمل عسكري ضد قطر، وقال مسؤولون في الدولتين إن الخيار العسكري لم يكن أبدا مطروحا على طاولة النقاش مع الأطراف المعنية، في حين قال مسؤولون أمريكيون لوكالة «بلومبيرغ» الأمريكية الإخبارية إن السعودية فكرت في التدخل عسكريا في قطر في بداية الأزمة الراهنة لإطاحة نظام الأمير «تميم بن حمد آل ثاني».

و«العُديد» قاعدة عسكرية جوية في قطر، يتمركز فيها آلاف الأفراد من القوات المسلحة الأمريكية، غالبيتهم من سلاح الجو، وتعتبر واحدة من أهم القواعد العسكرية الأمريكية بمنطقة الخليج العربي.

وتقع القاعدة على بعد 30 كيلومترًا جنوب غرب العاصمة القطرية الدوحة، وتعرف أيضًا باسم مطار أبونخلة.

وتعصف بالخليج أزمة بدأت في 5 يونيو/حزيران الماضي؛ إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه قطر بشدة.

يأتي ذلك وسط دعوات إقليمية ودولية لإنهاء الأزمة وإجراء حوار مباشر بين أطرافها.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

قطر الولايات المتحدة تميم بن حمد آل ثاني وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس الأزمة الخليجية