ملك البحرين يطالب بـ(إسرائيل) قوية.. تعرف على السبب!

الخميس 28 سبتمبر 2017 07:09 ص

كشف حاخام يهودي، عن تفاهمات مع ملك البحرين «حمد بن عيسى آل ثاني»، في إحدى اللقاءات التي جمعتهما في المنامة، على أن يعمل على تضمين «حزب الله» اللبناني، في قائمة التنظيمات الإرهابية لمجلس التعاون الخليجي.

ونقل الحاخام «مارك سكينر»، أبرز حاخامات اليهود في نيويورك، الذي يعد مهندس العلاقات الإسرائيلية - البحرينية، عن العاهل البحريني، قوله إن «بقاء (إسرائيل) قوية يعد أهم متطلبات الحفاظ على معسكر الاعتدال في العالم العربي».

وذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست»، الخميس، أنه بناء على التفاهم بين «حمد» و«سكينر»، فقد اقترحت البحرين على بقية دول مجلس التعاون الخليجي أن يتم ضم «حزب الله» إلى قائمة التنظيمات الإرهابية، حيث تم قبول اقتراحها في اجتماع عقدته مؤسسات المجلس في مارس/آذار 2016.

وقال «سكينر»: «منذ أول لقاء جمعني في المنامة بالملك حمد عام 2011 ظل يؤكد لي التزامه ببناء علاقات وثيقة بين البحرين و(إسرائيل)، وقد اتفقنا منذ البداية على أن كلا من (إسرائيل) والبحرين تواجهان عدوا مشتركا وهو إيران».

وكشف أنه سيقود وفدا يضم حاخامات وشخصيات يهودية أمريكية في زيارة للبحرين مطلع العام المقبل، بناء على دعوة خاصة من ملك البحرين، مشيرة إلى أنها المرة الأولى التي يقوم فيها وفد من الحاخامات على هذا النحو بزيارة دولة عربية.

وأبلغ «سكينر» الصحيفة بأن الملك «حمد» حرص على دعوته دائما لتنظيم زيارات لشخصيات يهودية أمريكية للبحرين؛ لبلورة انطباع عن أوضاع الجالية اليهودية في البحرين والتعرف على مظاهر التعايش بين الأديان في البحرين.

وكان المعلق الإسرائيلي «بن كاسبيت» قد كشف النقاب عن إقدام نظام الحكم البحريني مؤخرا على تكثيف اتصالاته بأرفع المستويات الرسمية في (إسرائيل)، بهدف العمل على «مأسسة التبادل التجاري والزيارات المتبادلة بين الجانبين».

وقال مصدر رسمي إسرائيلي، إن «البحرين تعبر في الواقع عن مواقف السعودية الحقيقية تجاه (إسرائيل)»، مشددا على أنه لا يمكن الافتراض أن تقدم البحرين على هذه المواقف تجاه تل أبيب دون الحصول على الضوء الأخضر من الرياض، بحسب موقع «يسرائيل بالس».

ويرى «نظام الحكم في المنامة نفسه الأكثر عرضة للتهديد بسبب وجود أغلبية شيعية، ما جعله يرى في العلاقة في (إسرائيل) فرصة لضمان حمايته من إيران»، وفق «بن كاسبيت».

ويقوم معهد «شمعون فيزنتال» سرا بتنظيم رحلات من البحرين لـ(إسرائيل)، وهو من المؤسسات التي يسيطر عليها أتباع التيار الديني اليهودي المتشدد، وقد لعب المركز دورا مركزيا في شيطنة ثورات الربيع العربي وجماعة الإخوان المسلمين.

  كلمات مفتاحية

البحرين إسرائيل حمد بن عيسى آل ثاني مارك سكينر شمعون فيزنتال

«جيروزاليم بوست» تثني على دور «العربية» و«الرياض» في دعم التطبيع مع (إسرائيل)

"مطاردة الساحرات" إلكترونيا: البحرين وإسرائيل وداعش

وزير إسرائيلي يلتقي أميرا بحرينيا في تل أبيب علنا