تويتر: روسيا استغلت 200 حساب للتأثير بانتخابات أمريكا

الجمعة 29 سبتمبر 2017 08:09 ص

قالت شركة «تويتر» القائمة على إدارة موقع التواصل الاجتماعي الشهير، الجمعة، إنها حددت وحجبت 201 حساب على صلة بروسيا وترتبط بنشر معلومات كاذبة أثناء انتخابات الرئاسة الأمريكية العام الماضي.

وقالت الشركة في بيان، إنها نظرت في نحو 450 حسابا مشتركا مع موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، بعد أن أجرت الشبكة الاجتماعية تحقيقا مماثلا.

وأشارت «تويتر» إلى إجراء تحقيق في الأمر خلف أبواب مغلقة في لجنة استخباراتية بمجلس الشيوخ الأمريكي الخميس، غير أن عضوي اللجنة «آدم شيف» و«مارك وارنر» قالا إنهما يشعران بخيبة أمل في الاجتماع.

وحددت «تويتر» 274 ألف دولار في شكل إعلانات اشترتها قناة «روسيا اليوم»، التي لها صلات قوية مع الحكومة الروسية، وربما تكون أثرت من خلالها بالانتخابات الأمريكية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، كشفت شركة «فيسبوك»، عن عملية مقرها روسيا على الأرجح أنفقت 100 ألف دولار على آلاف الإعلانات الأمريكية التي روجت لرسائل اجتماعية وسياسية مثيرة للانقسام على مدى عامين حتى مايو/آيار الماضي. (طالع المزيد)

وأشارت المراجعة الداخلية التي أجريت بسبب مخاوف من استخدام «فيسبوك» بشكل احتيالي ومنظّم للتأثير في السياسية الأمريكية، إلى وجود حسابات قد تكون جزءاً من حملة منظّمة لبث الفرقة السياسية.

وذكر مسؤول في «فيسبوك» أن 470 حساباً أنفقت حوالى 100 ألف دولار بين يونيو/حزيران 2015 ومايو/آيار2017 على إعلانات تحوي أنباء زائفة أو مضللة أو تزيد من عدد الزيارات لصفحات إلكترونية تحمل مثل هذه الرسائل.

وعلى الرغم من أن المبالغ التي أنفقت غير كبيرة وبالكاد تكفي لشراء 3000 إعلان، أغلقت الحسابات أو الصفحات التي خالفت سياسات «فيسبوك»، بحسب مسؤول الحماية فيه «أليكس ستاموس».

ويحظر قانون الانتخابات الأمريكي على المواطنين والكيانات الأجنبية إنفاق أموال لدعم انتخاب مرشح أو لإلحاق الهزيمة به، وهناك إعلانات أخرى كتلك التي تذكر مرشحا دون أن تدعو لانتخابه أو عدم انتخابه وتقع في ما يصفه المحامون بالمنطقة القانونية الرمادية.

المصدر | الخليج الجديد+ د ب أ

  كلمات مفتاحية

تويتر فيسبوك روسيا الانتخابات الأمريكية

تويتر تزيل حسابات مرتبطة بروسيا.. تعرف على السبب