ليبيا تعلن القبض على منفذ ومصور ذبح الأقباط المصريين

الجمعة 29 سبتمبر 2017 08:09 ص

أعلنت النيابة العامة في ليبيا، أمس الخميس، القبض على منفذ ومصور واقعة ذبح الأقباط المصريين في ليبيا، كما كشفت عن مكان التنفيذ في مدينة «سرت»، شمال شرقي البلاد.

وقال رئيس التحقيقات بمكتب النائب العام، «الصديق الصور»، فى مؤتمر صحفى عقده فى العاصمة الليبية، طرابلس، إنه «تم القبض على منفذ ومصور واقعة ذبح الأقباط المصريين فى ليبيا والتى جرت خلف فندق المهارى بمدينة سرت».

وأضاف، أنه «تم تحديد أماكن دفن جثث المصريين الأقباط فى سرت وسنبحث عنهم»، وفق مواقع ليبية.

وتابع: «نسعى حاليا للكشف عن مناطق الدفن رغم طول المدة».

وأكد «الصديق»، أن التحقيق مع عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» المقبوض عليهم، كشف أن التنظيم نفذ أكثر من 200 عملية إرهابية في ليبيا.

وكان التنظيم، بث في فبراير/شباط 2015، مقطع فيديو يظهر إعدام 21 عاملا مصريا قبطيا تعرضوا للاختطاف في ديسمبر/كانون الأول 2014.

وحمل التسجيل المصور الذي بثته مواقع مؤيدة لتنظيم «الدولة الإسلامية» على الإنترنت عنوان «رسالة موقعة بالدماء لأمة الصليب»، ويظهر فيه قتل المختطفين ذبحا.

وبعد ساعات من بث التسجيل، نفذت 4 طائرات حربية مصرية هجوما على أهدف بمحيط مدينة «درنة» الليبية، استهدفت ما يفترض أنها مواقع تابعة لتنظيم «الدولة الإسلامية» في ليبيا.

ووقتها، قال الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، إن بلاده تحتفظ بحق الرد للقصاص من قتلة الأقباط المختطفين في ليبيا.

من جانبها، أثنت قيادات قبطية في الإسكندرية، الخميس، على إعلان مكتب النائب العام الليبي القبض على منفذ ومصور واقعة ذبح الأقباط المصريين في ليبيا، مؤكدة أن هذا الدور مقدر ومحترم من جانب القضاء الليبي ويبرز التعاون بين البلدين.

وقال «محب شفيق»، أمين عام اتحاد أقباط من أجل الوطن، إن «نتيجة هذا الإعلان ستكون مفاجأة فعلا للأقباط في مصر والعالم خاصة وأنه سيتم تسليم فيلم التصوير أثناء الذبح»، مشيرا إلى أنه سيكون «أول فيلم حقيقي للاستشهاد في تاريخ الكنيسة القبطية»، بحسب صحيفة «المصري اليوم».

وطالب «جوزيف ملاك»، عضو هيئة الدفاع عن الكنيسة، الحكومة المصرية، الاهتمام بهذا الملف ومتابعة هذه التحقيقات لمعرفة مكان الشهداء لنقل رفاتهم إلى الأراضي المصرية.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

مصر الأقباط ليبيا تنظيم الدولة الإسلامية الصديق الصور سرت