عبارة شهيرة لـ«أردوغان» كتبت بالعثمانية على جدران كركوك .. ما هي؟

الجمعة 29 سبتمبر 2017 09:09 ص

تناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا لعبارة الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» (قد نأتي بغتة ذات ليلة) مكتوبة على جدران مدينة كركوك العراقية بالعثمانية، التي لاقت انتشارا واسعا بين الرأي العام التركي ووسائل الإعلام.

وذكرت صحيفة ملييت التركية أن سكان مدينة كركوك العراقية ذات التنوع الديمغرافي التي يشكل التركمان جزءا كبيرا من سكانها، كتبوا هذه العبارة عقب تصريحات لـ«أردوغان» في إطار تعليقه على استفتاء الانفصال في إقليم كردستان.

ونقلت الصحيفة أن سكان المدينة التركمان وعقب إجبارهم على التصويت في الاستفتاء، قالوا إنهم مستعدون للدفاع عن وطنهم مثل أجدادهم الأتراك على حد وصفهم.

وفي وقت سابق صرح «أردوغان» بأنه في حال تعرض الأمن القومي التركي للخطر، فإن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة بما فيها الخيار العسكري. «قلناها قبل عملية درع الفرات ونقولها اليوم أيضا قد نأتي فجأة ذات ليلة».

وبحسب صحيفة صباح التركية والتي التقت مع منظمات مجتمع مدني وصحفيين في كركوك، فإن المدينة تعيش خلال الأيام الأخيرة حالة من التوتر والترقب الحذر نتيجة الضغوط الممارسة على سكانها من قبل العناصر الكردية هناك، الأمر الذي دفع السكان لطلب الدعم التركي لمواقفهم.

وتعتبر مدينة كركوك من بين المناطق المتنازع على مكانها وهويتها، حيث تحاول إدارة إقليم كردستان ضمها إلى أراضي الإقليم، الأمر الذي ترفضه العراق وتركيا بشدة.

وتقع محافظة كركوك وسط كردستان بمساحة تقل عن 10 آلاف كلم مربع.

ويتخطى عدد سكانها المليون و250 ألف نسمة، ويسكنها خليط من الأكراد والعرب والتركمان والآشوريين. كما أنها ذات أهمية اقتصادية كبيرة، حيث تضم ستة حقول نفطية، أكبرها في مدينة كركوك، ويبلغ المخزون النفطي حوالي 35 مليار برميل.

وفي وقت سابق الخميس، فوض البرلمان العراقي رئيس الوزراء «حيدر العبادي» باتخاذ الخطوات اللازمة للسيطرة على حقول النفط في كركوك وغيرها من المناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان العراق.

والإثنين، أجري الاستفتاء في محافظات الإقليم الثلاث، أربيل والسليمانية ودهوك، فضلا عن مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية والإقليم.

ومناطق النزاع تشمل محافظة كركوك وأجزاء من محافظات نينوى وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق).

وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات في كردستان، الأربعاء، نتائج الاستفتاء، مشيرة إلى أن الأغلبية صوتت بنعم لصالح خيار الاستقلال وبلغت نسبتهم 92%.

وعقب الاستفتاء، أعلنت الحكومة العراقية أنها لن تجري محادثات مع حكومة إقليم كردستان فيما يخص نتيجة الاستفتاء على الانفصال، معتبرة إياه «غير دستوري»، فيما حذرت واشنطن من أن هذا الاستفتاء سيزيد «من عدم الاستقرار» في الإقليم. (طالع المزيد)

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان كردستان كركوك