اعتقال سعودي رفض قيادة المرأة وهدد بحرق سيارات النساء

الجمعة 29 سبتمبر 2017 12:09 م

قامت شرطة المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية بإلقاء القبض على الشاب الذي ظهر في شريط مصور مهددا بحرق سيارات النساء اللاتي يجلسن خلف مقود السيارة.

وأوضح المتحدث الرسمي لشرطة المنطقة الشرقية، العقيد «زياد الرقيطي»، أنه تم إلقاء القبض على الشاب بعد توجيه أمير المنطقة الشرقية، لافتاً إلى أنه مواطن عشريني، وتمت إحالته للنيابة العامة لتطبيق النظام بحقه.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه شاب يقوم بتهديد النساء بحرق سيارتهن في حال تعطلت في الطريق، وذلك عقب صدور الأمر الملكي السامي الذي يسمح للمرأة السعودية بقيادة السيارة.

 

 

وصدر الأمر الملكي باعتماد إصدار رخص قيادة للذكور والإناث في المملكة، على حد سواء، الثلاثاء الماضي، وذلك لأول مرة في تاريخ المملكة المتحفظة، منذ تأسيسها قبل 87 عاماً.

وجاء فيه: «اعتماد إصدار رخص قيادة للذكور والإناث على حد سواء. ونشير إلى الإيجابيات المتوخاة من السماح للمرأة بالقيادة، مع مراعاة الضوابط».

وأشار الأمر إلى أن رأي أغلبية علماء الدين بشأن قيادة المرأة، هو «الإباحة من حيث الأصل»، مع ضرورة إيجاد ضمانات شرعية ونظامية، منوهاً بالمحافظة على أمن وسلامة المجتمع السعودي.

وحدد الشهر الهجري العاشر (شهر شوال) للسنة الهجرية الحالية الموافق ليونيو/حزيران 2018 ، موعداً لتنفيذ القرار.

ولاقى القرار ترحيباً وطنياً وعربياً ودولياً، ووصفته الخارجية الأمريكية بـ«الخطوة العظيمة في الاتجاه الصحيح».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية قيادة النساء السيارة