موقع الإفتاء السعودية يحذف فتوى تعدد مفاسد قيادة المرأة

الجمعة 29 سبتمبر 2017 12:09 م

حذفت الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء في السعودية فتوى تحذر من مفاسد قيادة المرأة للسيارة، من موقعها الإلكتروني، بعد الأمر الذي أصدره الملك «سلمان بن عبد العزيز» بالسماح للنساء باستخراج رخص قيادة.

وكشف حساب «نحو الحرية» على موقع «تويتر»، عن حذف الفتوى، في تغريدة له، وقام بإرفاق صورة من الفتوى مع التغريدة كان قد حصل عليها قبل الحذف.

وكانت الفتوى تقول إن قيادة المرأة للسيارة تؤدي إلى مفاسد لا تخفى عن الداعين لهذا الأمر، ومنها السفور، والخلوة المحرمة بالمرأة، والاختلاط بالرجال دون حذر.

 

 

وأصدر العاهل السعودي، الثلاثاء، أمرا بمنح المرأة حق قيادة السيارات، وجاء في نص المرسوم أن أغلبية أعضاء «هيئة كبار العلماء» في السعودية أفتوا بأن الأصل في قيادة المرأة للمركبة الإباحة، موضحا أن التنفيذ سيبدأ منتصف العام المقبل بعد اتخاذ الإجراءات الضرورية.

وقالت «هيئة كبار العلماء» في السعودية، في تغريدة عبر «تويتر»: «حفظ الله خادم الحرمين الشريفين الذي يتوخى مصلحة بلاده وشعبه في ضوء ما تقرره الشريعة الإسلامية».

وواجهت السعودية انتقادات واسعة لكونها البلد الوحيد في العالم الذي يمنع المرأة من القيادة، على الرغم مما يعتبره البعض تحسنا تدريجيا في بعض قضايا المرأة خلال السنوات الأخيرة، وأهداف الحكومة لتعزيز دور المرأة في الحياة العامة باعتبارها جزءا من قوة العمل.

وعلى مدى أكثر من 25 عاما قامت ناشطات بحملات من أجل السماح للمرأة بالقيادة، وشمل ذلك تحدي الحظر بالقيادة في الشوارع، وتقديم التماسات للملك، ونشر تسجيلات مصورة لأنفسهن على وسائل التواصل الاجتماعي وهن يقدن سيارات، وتعرضن بسبب تلك الاحتجاجات للاحتجاز، وواجهن مضايقات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإفتاء السعودية قيادة المرأة للسيارة السعودية فتوى