مقتل 30 عسكريا سعوديا على حدود اليمن خلال أسبوعين

الجمعة 29 سبتمبر 2017 06:09 ص

ارتفع عدد قتلى الجيش السعودي على الشريط الحدودي مع اليمن إلى نحو 30 قتيلا خلال أسبوعين، بعد سلسلة الهجمات البرية والقصف المدفعي والصاروخي التي نفذها «الحوثيون» على مواقع حدودية سعودية في جازان ونجران وعسير جنوبي غرب المملكة.

وأفادت مصادر سعودية، الجمعة، بمقتل جندي سعودي بمعارك الساعات الأخيرة مع «الحوثيين» وقوات المخلوع صالح عند الحدود الجنوبية مع اليمن.

وقالت وسائل اعلام سعودية، إن «الرقيب أول علي القحطاني من القوات البرية السعودية قتل في ميدان الشرف بـالحد الجنوبي»، دون مزيد من التفاصيل.

وأكدت مصادر عسكرية يمنية مقتل نحو 30 مسلحا من «الحوثيين» وقوات صالح بينهم قيادات ميدانية خلال تلك المعارك التي تركزت في محيط قرية الحثيرة بمنطقة جازان، حيث أعلن حلفاء الرياض عن تحقيق مكاسب عسكرية جديدة باستعادة أجزاء واسعة جنوبي وادي «بن عبدالله» شمالي غرب مدينة حرض، المنفذ الحدودي البري لليمن مع السعودية.

تصعيد من الجانبين

وبالتوازي مع المعارك على الأرض، نفذت مقاتلات «التحالف» أكثر من 30 غارة جوية على طول الشريط الحدودي من محافظتي حجة وصعدة شمالي غرب اليمن، وأهداف متقدمة لـ«الحوثيين» في منطقتي نجران وجازان السعوديتين.

وأفادت قناة «المسيرة» التابعة لـ«الحوثيين» بمقتل وإصابة 13 مدنيا بغارات جوية استهدفت سوقا شعبية في مديرية بكيل المير شمالي محافظة حجة الحدودية.

كما تحدث «الحوثيون» عن مقتل طفل وإصابة 4 أشخاص آخرين بغارات جوية استهدفت مديرية رازح غربي مدينة صعدة قرب الحدود مع السعودية.

وطالت غارات جوية قاعدة العمالقة العسكرية البرية في مديرية حرف سفيان شمالي محافظة عمران على الطريق الممتد بين العاصمة صنعاء، ومدينة صعدة المعقل الرئيس لجماعة «الحوثيين».

كما أغار الطيران الحربي على مواقع لـ«الحوثيين» في محافظات الحديدة وشبوة ومأرب والجوف غربي، و شرقي البلاد.

إلى ذلك أعلن «الحوثيون» مقتل وإصابة 14 عنصرا من حلفاء الحكومة بعمليات قنص متفرقة خلال الساعات الماضية في جبهات القتال بمحافظتي تعز والجوف.

وسقط قتلى وجرحى من الجانبين بمعارك كر وفر في منطقة موزع جنوبي غرب محافظة تعز.

واتهم حلفاء الحكومة «الحوثيين» بتفجير منزل سكني في مديرية ذي ناعم جنوبي محافظة البيضاء وسط اليمن، وشن حملة اعتقالات واسعة في المنطقة.

يشار إلى أن مجلس حقوق الإنسان التابع لـ«الأمم المتحدة» صادق، مساء الجمعة، على قرار توافقي ينص على إضافة خبراء دوليين إلى لجنة حكومية يمنية معنية بالتحقيق في انتهاكات قوانين الحرب.

ويشهد اليمن منذ 2014 حربا دموية بين «الحوثيين» وقوات موالية للرئيس السابق «علي عبد الله صالح» من جهة والقوات الحكومية من جهة ثانية.

وشهدت الحرب تصعيدا مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس/آذار 2015 بعدما تمكن تحالف «الحوثي/صالح» من السيطرة على مناطق واسعة من البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + مونت كارلو

  كلمات مفتاحية

حرب اليمن العلاقات السعودية اليمنية الجيش السعودي اليمن الحوثيين التحالف العربي